الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:11 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكري وفاته .. لماذا رفضت شويكار الإنجاب من فؤاد المهندس ؟

فؤاد المهندس وشويكار
فؤاد المهندس وشويكار

حل أمس الجمعه 15 سبتمبر ذكري رحيل الفنان فؤاد المهندس الذي اشتهر بالكوميديا في جميع أعماله، وترك خلفه حالة كبيرة من الحزن وإرثا فنيا كبيرا ما بين الدراما والسينما إلى المسرح الذى كان أحد أهم أساتذته على مر التاريخ.

ذكري رحيل فؤاد المهندس

فؤاد المهندس، الفنان، وُلد في يوم 6 سبتمبر عام 1924، في حي العباسية، لعائلة تتألف من والد ووالدة و4 أبناء. نشأ في مدارس العزب التركية التي أسهمت بشكل كبير في تشكيل شخصيته.

والد فؤاد كان عالمًا لغويًا يُدعى زكي محمد المهندس، وبالتالي أتقن فؤاد اللغة العربية بفضل والده الذي ساهم بشكل كبير في تطوير مواهبه الفنية من خلال تشجيعه الدائم ودعمه المهم لموهبته الفنية.

المهندس التحق بكلية التجارة وانضم إلى فريق التمثيل في الجامعة. شاهد الممثل المتوفى نجيب الريحاني وأعجب به في المسرحية "الدنيا على كف عفريت"، بعد ذلك، انضم إلى فرقة الريحاني المسرحية، ومع ذلك لم يساعده الريحاني كثيرًا، بعد وفاته، انضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" التي تأسست في بداية الخمسينات، كانت هذه الفترة بداية تجربته في مجال التمثيل.

تزوج فؤاد المهندس مرتين، تزوج الأولى هي عفت سرور وأنجب منها طفلين، كما تزوج للمرة الثانية من زميلته في المسرح، الفنانة شويكار. استمر زواجهما لأكثر من 20 عامًا قبل أن يتم الانفصال بينهما، ومع ذلك، بقيت شويكار صديقة مقربة لفؤاد المهندس وكانت إلى جانبه حتى أخر لحظات حياته، أيضًا، تعاونوا مع بعضهما البعض في العديد من الأعمال الفنية مثل مسرحية "روحية اتخطفت" ومسرحية "مراتي تقريبًا"، وكذلك في المسلسل "أحلام العنكبوت" وفيلم "جريمة الا ربع".

لماذا رفضت شويكار الإنجاب من فؤاد المهندس؟

وبخصوص سبب رفض شويكار للإنجاب من فؤاد المهندس بالرغم من مضي عشرون وثلاث سنوات من الزواج، صرحت ابنتها سابقًا في مقابلة تلفزيونية قائلة: "عمي فؤاد كان يقول لو أنجبنا طفلًا، سيكون أخًا لمحمد وأحمد ومنة، وهذا سيربطهم أكثر ببعضهم البعض"، فكانت رد الأم بأنها لن تنجب طفلًا تحبه أكثر منهم.

وصية شويكار قبل وفاتها

منة الله تقول بعد وصية شويكار لها قبل رحيلها: "أوصتني أمي بضرورة الاهتمام بصحتي وبمنزلي وبناتي وزوجي، وعدم بيع شقتها في المهندسين، فهي شقة تحمل ذكرياتها وتحتوي على ملابس عملها المحفوظة في خزانة خاصة، وملابسها الشخصية وصورها النادرة على مرّ مراحل حياتها. وقدّ أقمت بها حفلة ذكرى الأربعين بحضور قريباتي."

اقرأ المزيد:

مواعيد عرض مسلسل شخص آخر الحلقة 2