الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

فؤاد المهندس «الأستاذ » وأخطر رجل في العالم

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

واحد من عمالقة الفنانين في السينما المصرية، عشق المسرح وتعلق به قلبه، يعرف كيف يخرج الضحكة من أوصال قلبك، صانع الكوميديا و"أستاذها" صنع نجومية الكبار وكتب أسمه بحروف من ذهب في السينما والمسرح، هو تاريخ طويل وممتد تعجز الكتابة في وصفه بـ"كلمتين وبس" لأنه "أخطر رجل في العالم" و"مستر إكس" التمثيل، هو "الأستاذ" الفنان الكبير فؤاد المهندس.

نشأة وميلاد فؤاد المهندس

ولد فؤاد زكي المهندس في 6 سبتمبر 1924، بحي العباسية في القاهرة، والده هو الدكتور زكي المهندس عميد كلية دار العلوم ووكيل المجمع اللغوي، ترتيبه الثالث بين أشقاؤه "درية وصفية وسامي"، ظهرت موهبته وهو في المرحلة الابتدائية عندما يقلد الطلبة والمدرسين وعرف بخفة ظله، درس في مدرسة فؤاد الأول الثانوية بالعباسية واشترك في فريق التمثيل، التحق بكلية التجارة بجامعة القاهرة ومن فريق التمثيل بالمسرح كانت وجهته.

في أثناء دراسته بالجامعة أجرى حوارا مع نجيب الريحاني لمجلة الجامعة وطلب منه أن يخرج لطلبة مسرح الجامعة رواية فأعطاه رواية "حكاية كل يوم" وقام بإخراجها وحصل منها طرب الجامعة كأس يوسف وهبي، وبعد حصوله على بكالوريوس التجارة عين بإدارة رعاية الشباب، ثم تقدم باستقالته وتفرغ للفن.

البدايات عند فؤاد المهندس

انضم "المهندس" إلي فرقة "ساعة لقلبك" وفيها تقابل مع رفيق دربه الفنان عبدالمنعم مدبولي، وبدا مشواره الفني في السينما من فيلم "بنت الجيران" بترشيح من المخرج محمود ذو الفقار الذي تنبأ له بالنجومية إذ كانت تسكن عائلة "ذو الفقار" بجوارهم في العباسية، ودخل الإذاعة عن طريق محمد محمود شعبان"بابا شارو" زوج شقيقته صفية المهندس وقدمه في أوبريتات "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"كنوز الملك سليمان"، كان يتحسس طريقه في السينما في أدوار البطل الثاني في أفلام "الدونجوانات" عمر الشريف وكمال الشناوي وشكري سرحان، ورشدي أباظة.

فؤاد المهندس والسينما

شهدت فترة الستينيات تقديمه عدد كبير من الأفلام أبرزها "مطاردة غرامية، اعترافات زوج، صاحب الجلالة، زوجة من باريس" ولمع في "عائلة زيزي" في دور "سبعاوي" ودور "مستر إكس"في "أخطر رجل في العالم" وانطلق نحو البطولة في "العتبة جزاز، شنبو في المصيدة، أرض النفاق".

مسرحيات فؤاد المهندس

بلغت ذروة نجاحه على خشبة المسرح وبات أحد فرسانه فقدم "أنا وهو وهي، السكرتير الفني" ودرة أعماله "سيدتي الجميلة" وبلغ رصيده المسرحي 20 مسرحية أبرزها " هالة حبيبتي، إنها حقًا عائلة محترمة، سك على بناتك، علشان خاطر عيونك" وكان أخرها "روحية اتخطفت" والتي لم تحقق النجاح الذي ينتظره، كان "المهندس" امتداد للريحاني وذكاؤه في اخيار أعماله وبات مسرحه يصنع ضحك حقيقي خالي من الإسفاف ويناسب كل أفراد الأسرة.

أفلام فؤاد المهندس

لم تسقط السينما من ذاكرته وقدم لها فترة السبعينيات العديد من الأفلام أبرزها "فيفا زلاطا، سفاح النساء، عودة أخطر رجل في العالم"، وشارك في سينما الثمانينات كبار النجوم فقدم مع أحمد زكي "البيه البواب" ومع عمر الشريف "أيوب" وتألق في "خمسة باب" وهو الفيلم الوحيد الذي جمع بين عادل إمام ونادية الجندي.

فوازير عمو فؤاد وبرنامج كلمتين وبس

كان عاشق للأطفال وقدم لهم فوازير "عمو فؤاد" التي تربى عليها جيل كامل كان يلتف حول شاشة التليفزيون لمشاهدة سلسلة الفوازير، وقدم عدة مسلسلات أبرزها "متاعب المهنة، عيون"، ويحي له أنه أول من قدم برنامج الكاميرا الخفية في مصر، وظل صوته لا ينقطع من الإذاعة وتسمعه كل صباح في البرنامج الإذاعي "كلمتين وبس" وحقق نجاح مدوي.

حياة فؤاد المهندس الشخصية وزواجه من شويكار

تزوج فؤاد المهندس من جارته في العباسية وأنجب منها أبنائه "محمد وأحمد" ووقع الطلاق بعد زواجه من شويكار والتي شهدت كواليس مسرحية "أنا وهو وهي"، قصة الحب بينهما، وبات أشهر ثنائيا في السينما وتشاركا في 25 فيلما أبرزها "شنبو في المصيدة، اعترافات زوج، أرض النفاق، العتبة جزاز، وفي المسرح "سيدتي الجميلة، حواء الساعة 12"، وما بين الغيرة الشخصية والفنية وقع الانفصال بينهما بعد 20 عاما من الزواج وظل صديقين حتى أخر لحظة في وفاة المهندس.

وفاة فؤاد المهندس

عانى فؤاد المهندس في أواخر أيامه من جلطة في القلب وفي 16 سبتمبر 2006 كانت النهاية وتوفي عن عمر ناهز 82 عامًا، رحل "الأستاذ" وعبقري الكوميديا الذي أضحك الملايين بفنه وخفة ظله وترت إرث فني يشهد على موهبته وحبه للفن.

اقرأ أيضًا: بعد نفاذ تذاكر حفلها.. مد ليلة إضافية لـ انغام في الكويت