الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلاها سوسو خد نادية والمكنة طلعت قماش».. أشهر إفيهات فؤاد المهندس

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

فؤاد المهندس واحد من عمالقة الكوميديا الذي أضحك الملايين على مدار مشواره الفني، وصنع ضحك حقيقي من المسرح للسينما، كان بحر من الإفيهات لا ينضب سواء على الشاشة الفضية أو خشبة المسرح.

وفي ذكرى ميلاد "الأستاذ" تستعرض "الطريق" أبرز وأشهر إفيهات فؤاد المهندس التي مازالت عالقة في أذهان جمهوره.

العملية في النملية

أطلق في فيلم "شنبو في المصيدة" العديد من الإفيهات أبرزها "الأكس في التاكس" و"العملية في النملية" بغرض التمويه، وشاركه في البطولة شويكار وتوفيق الدقن ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

بلاش الطاقية عندي حساسية

"بلاش الطاقية عندي حساسية" واحد من أبزر إفيهات "المهندس" في فيلم "سفاح النساء" ونال شهرة كبيرة خاصة أن كلماته على نفس الوزن والإيقاع، وشاركه في البطولة شويكار ومحمد رضا ومن إخراج نيازي مصطفى.

المكنة طلعت قماش

كان إفيه "المكنة طلعت قماش" واحد من أبرز إفيهاته في فيلم "عائلة زيزي" بعد أن نجح "سبعاوي" في تشغيل المكنة التي قام بإختراعها، وعاش الإفيه حتى الآن ومازال يطلق على أي حدث كان يعتقد البعض استحالة تحقيقه، والفيلم من بطولة أحمد رمزي وسعاد حسني وإخراج فطين عبد الوهاب.

إزاي معرفش

جمعه مشهد بالفنان حسن مصطفى في مسرحية "سيدتي الجميلة" وكان يروي له سرقة "الفانلة" على الرغم من ارتدائه قميص بـ"6 زراير" وأطلق من خلاله إفيه "إزاي معرفش"، والمسرحية شارك في بطولتها شويكار وجمال إسماعيل ونظيم شعراوي وإخراج مسرحي حسن عبد السلام وأخرجها للتليفزيون أحمد توفيق.

أمينة راحت تجيب طابع بوسطة وزمانها جاية

جسد في فيلم "الراجل ده هيجنني" شخصية "عطية" الزوج المسالم ضعيف الشخصية ما دفع زوجته "أمينة" أن تترك له المنزل وأخبرته بذهاهبها لشراء طابع بريد وظل ينتظرها سنوات وعندما يسأله عنها يكرر جملة "أمينة راحت تجيب طابع بوسطة وزمانها جاية"، وشاركته البطولة شويكار ومحمود المليجي وسمير صبري وإخراج عيسى كرامة.

بلاها سوسوخد نادية

لا تزال إفيهات مسرحية "سك على بناتك" عالقة في الأذهان أشهرها عندما كان يريد أن يزوج ابنته فيقول لتلميذه في الكلية "سامح" الذي جسد دوره أحمد راتب "بلاها سوسوخد نادية" بينما كانت الشهرة الأكبر من نصيب إفيه "كنتي سيبيه يمسكها يا فوزية مش يمكن كانت تطري في إيده" وهو يحاول أن يقنع أبنته "فوزية" التي جسدت دورها سناء يونس في إتمام زواجها من "حنفي".

اقرأ أيضًا: فؤاد المهندس «الأستاذ » وأخطر رجل في العالم