الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رجاء الجداوي «برنسيسة السينما».. تربت في بيت «كاريوكا» وجمعتها «كيميا» مع الزعيم

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

واحدة من أبرز الفنانات في السينما والمسرح والتليفزيون، هادئة ورقيقة وتمتلك كاريزما طاغية جعلت المخرجين يسندون لها أدوار الفتاة الأرستقراطية، هي أشهر عارضة أزياء في الخمسينيات قبل أن تدخل الوسط الفني، هي "خديجة" ابنة المأمور في "دعاء الكروان"، و"خيرية" التي ما أن ترى "حنفي الأبهة" حتى تسقط على الأرض مغمى عليها، و"راجية" التي تريد أن تزوج شقيقها "لطفي" من يسرا في "بوبوس" هي "برنسيسة السينما" الفنانة رجاء الجداوي.

نشأة وميلاد رجاء الجداوي

اسمها الحقيقي نجاة علي حسن الجداوي ولدت في 6 سبتمبر 1938 بالإسماعيلية، لأب من كبار الأعيان، ترتيبها الرابعة من بين 5 أشقاء، انفصل والدتها عن والدها فذهبت للعيش هي وشقيقها الأصغر "فاروق" في بيت خالتها الفنانة تحية كاريوكا والتي تولت تربيتهما.

التحقت بمدارس "الفرانسيسكان" بالقاهرة، وأتقنت 3 لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، ما ساعدها للعمل في قسم الترجمة بشركة دعاية وإعلان، عملت في مجال عروض الأزياء وحصلت على جائزة "ملكة حوض البحر المتوسط" وفازت بلقب ملكة جمال "القطن المصري".

أفلام رجاء الجداوي

دخلت السينما وقدمت أول أدوارها "بنت المأمور" في فيلم "دعاء الكروان" وانطلقت بسرعة الصاروخ وشاركت في العديد من الأفلام أبرزها "عجيبة، إشاعة حب، كرامة زوجتي، بابا عايز كده" برزت مساحة أدوارها في أفلام السبعينات وقدمت عدة أفلام مهمة "زائر الفجر، إبتسامة واحدة لا تكفي، لا تبكي يا حبيب العمر" كانت بداية تعاونها مع عادل إمام في فيلم "أزواج طائشون" وبعده في مسلسل "أحلام الفتى الطائر".

بلغت ذوة تألقها في الثمانينات وقدمت العديد من الأفلام مع كبار الفنانين وشاركت مع أحمد زكي في "موعد على العشاء، البيه البواب" وتعاونت مع يوسف شاهين في "حدوتة مصرية" ومع عادل إمام في "حنفي الأبهة".

رجاء الجداوي في أفلام الشباب

وفي الألفية الجديدة كانت رجاء الجداوي حاضرة في أفلام الشباب وظهرت بأدوار السيدة الأرستقراطية في عدة أفلام أبرزها "السلم والثعبان، كامل الأوصاف، ليه خلتني أحبك، سهر الليالي" وأظهرت الجانب الكوميدي في موهبتها عندما شاركت في عدة أفلام كوميدية "كركر" مع محمد سعد، و"أنا مش معاهم" مع أحمد عيد، و"المش مهندس حسن" مع محمد رجب، و"الثلاثة يشتغلونها" مع ياسمين عبد العزيز.

مسلسلات رجاء الجداوي

كان للتليفزيون حظ كبير من وجود رجاء الجداوي وقدمت له عدة مسلسلات أبرزها "هند والدكتور نعمان، أنا وانت وبابا في المشمش، أهلاً أهلاً بالسكان، ليالي الحب والثأر، بريق في السحاب".

رجاء الجداوي وعادل إمام

جمعتها "كيميا" مع الزعيم وانتقلت من السينما للمسرح وتألقت في "الواد سيد الشغال، الزعيم" وختمت مشوارها معه في فيلم "بوبوس" وما بين السينما والمسرح والتليفزيون بلغ رصيدها نحو 400 عمل فني.

حياتها الشخصية

جمعت رجاء الجداوي وحسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق قصة حب وزواج استمر 46 عاما حتى توفى "مختار" في 2016 وتسببت صدمة وفاته في إصابتها بضعف السمع، حسب تصريحات ابنتها الوحيدة "أميرة" في برنامج "الستات".

وفاة رجاء الجداوي

لم تسلم رجاء الجداوي من فيروس كورونا ومكثت في المستشفى شهر ونصف وفي النهاية هزمها المرض وتوفيت في 5 يوليو 2020 عن عمر ناهز الـ82 عاما، رحلت "برنسيسة السينما" وتركت إرثا فنيا يشهد على موهبتها وحبها للفن.

اقرأ أيضًا.. فؤاد المهندس «الأستاذ » وأخطر رجل في العالم