الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:52 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رجاء الجداوي.. صنعت شهرتها من «دعاء الكروان» وتزوجت حارس الإسماعيلي

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

تمتلك ملامح هادئة ورقيقة وحضور طاغي، حصرها المخرجين في أدوار السيدة الأرستقراطية، هي واحدة من أبرز فنانات السينما والمسرح، وأشهر عارضة أزياء في الخمسينيات وملكة جمال القطن، أحبت الفن وبرعت في تجسيد كل الأدوار تجدها "خديجة" ابنة المأمور في "دعاء الكروان"، و"خيرية" التي يرعبها "حنفي الأبهة" بنظراته و"راجية" التي تجري خلف شقيقها "لطفي" لتقنعه بالزواج من يسرا في "بوبوس" وهي تناديها بجملتها المشهورة "لوتفي استنى يا لوتفي"، هي "برنسيسة السينما" الفنانة رجاء الجداوي.

اسمها الحقيقي نجاة علي حسن الجداوي ولدت في 6 سبتمبر 1938 بالإسماعيلية، كان والدها من كبار الأعيان، هي الرابعة بين 5 أشقاء وانتقلت للعيش في القاهرة عند خالتها الفنانة تحية كاريوكا هي وشقيقها الأصغر "فاروق" بعد انفصال والديها وتولت "كاريوكا" تربيتهما.

درست "رجاء" في مدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، وأجادت التحدث بـ 3 لغات الإيطالية والإنجليزية والفرنسية، وعملت في قسم الترجمة بشركة للدعاية والإعلان، حصلت على وشاح "سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس، ودخلت مجال الأزياء وحصلت على جائزة "ملكة حوض البحر المتوسط" وبعد فوزها بلقب ملكة جمال "القطن المصري" في 1958 اختيرت عارضة أزياء.

أحبت الفن وكانت بدايتها من السينما في فيلم "دعاء الكروان" وجسدت دور ابنة المأمور وتوالت أفلامها "عجيبة، إشاعة حب" ومن أبرز أفلامها في الستينيات "بابا عايز كده، كرامة زوجتي"، وفي السبعينات شاركت في عدة أفلام مهمة أبرزها "إبتسامة واحدة لا تكفي، لا تبكي يا حبيب العمر، زائر الفجر"، وفيلم "أزواج طائشون" وهو بداية تعاونها مع عادل إمام وبعده مسلسل "أحلام الفتى الطائر".

وفاة رجاء الجداوي بعد صراع مع كورونا

شاركت رجاء الجداوي في أعمال الكبار في فترة الثمانينات ومن أبرز أفلامها "موعد على العشاء" و"حدوتة مصرية" و"البيه البواب" وقدمت للتليفزيون "هند والدكتور نعمان، أهلاً أهلاً بالسكان، أنا وانت وبابا في المشمش".

كررت التعاون مع الزعيم في مسرحية "الواد سيد الشغال" وفي التسعينات في مسرحية "الزعيم" وفيلم "حنفي الأبهة" وقدمت للتليفزيون عدة مسلسلات أبرزها "الرجل الآخر، عصر الفرسان، العائلة، ليالي الحب والثأر، بريق في السحاب".

لم تتخلى عن السينما في فترة الألفية وشاركت في عدة أفلام للشباب أبرزها "كامل الأوصاف، ليه خلتني أحبك، السلم والثعبان، سهر الليالي، إنت عمري، كركر، تيمور وشفيقة، أنا مش معاهم، المش مهندس حسن، الثلاثة يشتغلونها" ومع عادل إمام شاركت بدور مميز في "بوبوس"، وبلغ رصيدها نحو 400 عملا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

تزوجت رجاء الجداوي من حسن مختار حارس مرمى النادى الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق، إذ تقابلا في السودان وكانت حينها تشارك في مسرحية "روبابيكيا" بينما هو كان يشارك في مباراة وجمعت بينهما قصة حب انتهت بالزواج وأنجب منها ابنة وحيدة وهي "أميرة" واستمر زواجهما 46 عاما حتى وفاته في 2016.

عانت رجاء الجداوي من فيروس كورونا وظلت في المستشفى 43 يوميا وخسرت معركتها مع المرض في 5 يوليو 2020 وتوفيت عن عمر ناهز الـ82 عاما، رحلت الأنيقة وبرنسيسة السينما وتركت خلفها أعمالاً تشهد على حبها وإخلاصها للفن حتى النفس الأخير.

اقرأ أيضًا: إيهاب توفيق يكشف حقيقة إحياءه حفل يوم وفاة علاء عبد الخالق.. فيديو

موضوعات متعلقة