الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد رجاء الجداوي .. تعرف على اسمها الحقيقي وأهم الجوائز التي حصلت عليها

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

يحل اليوم 6 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، التي تميزت دائمًا بأناقتها ورقتها التي أبهرت الجميع، وتعد واحدة من أجمل فنانات جيلها وقدمت أكثر من 350 عمل فني متنوعين ما بين الدراما والسينما، وفي هذه المناسبة نرصد لكم أبرز الجوائز التي حصلت عليها وأيضًا اسمها الحقيقي.

اسمها الحقيقي

اشتهرت الفنانة رجاء الجداوي بهذا الاسم طوال حياتها الفنية، ولكن الحقيقة أن رجاء ليس اسمها الحقيقي، إنما اسمها "نجاة علي حسن الجداوي"، وهذا الاسم الذي لا يعرفه الكثير عنها، وأيضًا ما لم يعرفه الكثير هو أن خالتها هي الفنانة الجميلة "تحية كاريوكا".

أهم أعمالها

بدأت الفنانة رجاء الجداوي حياتها المهنية في أواخر الخمسينيات، وبدأت معرفة الجَمهور بها بعد ظهورها في أدوار صغيرة في فيلم "دعاء الكروان" و"إشاعة حب"، وبعد ذلك توالت الأعمال السينمائية التي تخطت ال 350 عمل فني، أهمهم:

"أصعب جواز"، "البيه البواب"، "حنفي الأبهه"، "رد قلبي"، "ليه خلتني أحبك"، "السلم والثعبان"، "عائلة الحاج متولي"، "أمير الظلام"، "سهر الليالي"، "حكايات زوج معاصر"، "إنت عمري"، "كامل الأوصاف"، "قضية رأي عام"، "عائلة مجنونة جدًا"، "تيمور وشفيقة"، "المش مهندس حسن"، "الثلاثة يشتغلونها"، "غش الزوجية"، "بنات العم"، "مراتي وزوجتي"، "من 30 سنة"، "ريح المدام"، "حلاوة الدنيا"، "توأم روحي".

اقرأ أيضًا .. ”كل حبايبك فاكرينك وبندعيلك ”.. لميس الحديدي توجه رسالة خاصة لـ رجاء الجداوي في ذكرى ميلادها

أهم الجوائز التي حصلت عليها

حصلت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي على العديد من الجوائز، أهمهم:

لقب "سمراء القاهرة"، جائزة ملكة جمال القطر المصري عام 1958، جائزة ملكة جمال حوض البحر المتوسط، وعن فيلم "من 30 سنة" حصلت من دير جيست على جائزة أفضل ممثلة.

زواج الفنانة رجاء الجداوي

في عام 1970، تزوجت الفنانة رجاء الجداوي من لاعب كرة القدم بنادي الإسماعيلي حسن مختار وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة مختار، واستمرت زيجتهما لمدة 46 عامًا، حتى بعد وفاته ظلت تعيش على ذكراه.

وفاة رجاء الجداوي

توفت الفنانة الجميلة رجاء الجداوي يوم 5 مايو 2020، إثر إصابتها بفيروس كورونا وبعد صراع دام 43 يومًا مع الفيروس، الذي نقلت إثره إلى المستشفي وتوفت داخل العناية المركزة.

اقرأ أيضًا .. عودة المقاطعين.. أمير رمسيس يكشف كواليس الدورة ال 44 من مهرجان القاهرة السينمائي