الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد انتشار السرقة عن طريق الموبايل.. كيف تعرف أن جهازك مُخترق

أصبحت الهواتف المحمولة في يد كل واحدٍ منا، وسهلت علينا الكثير من الأمور والكثير من الجهد، وأصبحت في حد ذاتها مشروع يمكن التربح من ورائه إن أحسنت استغلاله أفضل استغلال، إلا أن الأمور لا تسير كما نريد في كل الأوقات، فبعض الأحيان تكون وسيلة تنغيص ويعرض الموبايل صاحبه لمشكلات عدة.

فقد يكون الهاتف المحمول وسيلة ضغط عليك إن تم اختراقه من أي جهة أو خصم أو منافس يعرف بواسطة أسرارك وأعمالك وكل تفاصيل حياتك العامة والخاصة، إن تمكن من اختراقه يومًا ما، أو لصًا يريد أن يعرف رقم حسابك البنكي على سبيل المثال، فكيف تعرف أن هاتفك تم اختراقه فعلًا أو أن هناك محاولات اختراق حقيقية؟

في موقع "الطريق"، نحاول أن نوضح لك أساليب الاختراق وكيف تعرف أن هاتفك مستهدف ويحاول أحدهم اختراقه أو أن هاتفك قد تم اختراقه فعلًا.

أشهر أساليب اختراق الهواتف المحمولة

- أشهرها هو إرسال رسالة على الهاتف المحمول سواء على رسائل الهاتف نفسه، أو على رسائل الواتساب، تُخبرك بإرسال بيانات شخصية سواء معلومات بنكية تخصك أو معلومات عن أعمالك لتحديثها في البنك أو إحدى الجهات الاقتصادية، وتخبرك أن عليك إرسال بياناتك على رقم مُحدد في الرسالة.

وقد انتشرت تلك الرسائل في الفترة الأخيرة بغرض سرقة الحسابات البنكية بطرق مُلتوية، ما اضطر البنوك إلى عمل حملات إعلانية موسعة لتنبيه عملائها من خطورة تلك الطرق بعد أن وقع الكثير من الضحايا في فخ تلك العصابات وتم سرقة أموالهم وتحويلها من حساباتهم البنكية لحسابات بنكية أُخرى أو بالسحب المباشر من ماكينات الصراف الآلي.

- رسائل بروابط يتم اختراق الهاتف بواسطتها، تُعد تلك الطريقة أحد أشهر الطرق التي تعتمدها عصابات السرقة أو الخصوم الشخصين أ حتى بعض الدول لإخضاع بعض الأشخاص للسيطرة بعد معرفة كل أسراره الشخصية على جهازه المحمول، وتُعد دولة الاحتلال الإسرائيلي أشهر الدول في هذا المضمار ببرنامجها الشهير "بيجاسوس".

كيف تعرف أن هاتفك المحمول مُخترق؟

- أداء أسوأ من المُعتاد لجهازك بشكل مُفاجئ ودون أسباب واضحة، لأن برامج الاختراق أو التجسس تستحوذ على جزء كبير من الجهاز.

- تصادفك بكثرة تطبيقات مجهولة لا تعرفها، أو إعلانات غريبة لم تعتدها،

- نفاذ البطارية بشكل غير مُعتاد وارتفاع درجة حرارة جهاز المحمول

- انتهاء باقاتك بسرعة لم تعتدها، ولأسباب غير واضحة أو معروفة

- اكتشاف إجراء مكالمات أو إرسال رسائل لم تقم بإرسالها أو التواصل مع المرسل إليه من طرفك، وتُعد تلك الطريقة أوضح الطرق على الاختراق الفعلي لجهازك المحمول.

اقرأ أيضًا: ”بعد تصريحات محمد عطية ونهاد أبو القمصان”.. الأسرة في مرمى النيران.. الأزهر يضع الحلول