الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:15 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بعد تصريحات محمد عطية ونهاد أبو القمصان”.. الأسرة في مرمى النيران.. الأزهر يضع الحلول

انتشرت التصريحات الإعلامية من العديد من الأشخاص، من أكثر من جهة، لتتصدر المشهد الإعلامي في مصر، وتستهدف تلك التعليقات والتصريحات على وجه الخصوص الأسرة وقضاياها والشباب وهمومه، ومؤخرًا صرح المطرب محمد عطية بأنه لا يُمانع في المساكنة - وهو مُصطلح لبناني - ويعني معايشة المرأة لرجل في مكان واحد دون زواج، وكذا صرحت الناشطة النسوية نهاد أبو القمصان بأن خدمة الزوج وإرضاع الأبناء أمور غير مُلزمة للمرأة.

لماذا تُستهدف الأسرة على وجه الخصوص

لا تمر علينا أسابيع إلا ونجد تصريحات تستهدف استقرار الأسرة المصرية، كان أخر تلك التصريحات ما قالته الناشطة نهاد أبو القمصان من أن المرأة غير مُلزمة بخدمة زوجها و وإرضاع أبنائها.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور أحمد سليمان الباحث الشرعي والداعية الإسلامي بالأزهر الشريف، أن البيوت التي لا تُبنى على الحب تُبنى على المودة، وما يُثار كل مدة عن الأسرة والزوجة إنما يُراد به استهداف المحضن الأول لحماية المجتمع وهو الأسرة، وقد تربينا جميعًا في بيوتات بُنيت على الحب والود والمساندة في جميع الظروف.

وأضاف "سُليمان"، أن العُرف المستقر في المجتمعات مأخوذٌ به في الشريعة وله اعتباره ما لم يتعارض مع الشرع، وفي عرفنا أن المرأة عليها واجبات البيت والزوج والأبناء، وعلى الزوج المشاركة في تلك الأمور ثم أن على لزوج الأمور المادية كاملة.

وأكد الداعية الإسلامي، أنه إذا كانت المرأة غير مُلزمة بتلك الواجبات، فالرجل أيضًا غير مُلزم بكثير من الواجبات التي ألزم بها نفسه وألزمه بها العُرف وأوجبتها عليه مروءة الرجال.

ووجه عدد من النشطاء اتهامات للناشطة النسوية نهاد أبو القمصان، بأنها تعمل مع منظمات دولية تهدف لنشر أفكار نسوية تُخالف العادات والتقاليد المصرية والشريعة الإسلامية.

ونشرت الناشطة على وسائل الاجتماعي إيمي ريحان، ما ادعت أنها وثيقة مُسربة من وثائق ويكليكس تخص "نهاد أبو القمصان"، يشار فيه إليها بأن دورها محوري في دعم قضايا النسوية في مصر وأنها تستحق الدعم بأشكاله المختلفة.

الوثيقة المنسوبة لنهاد أبو القمصان

تصريحات محمد عطية عن المساكنة

قال "سُليمان"، أن تلك التصريحات لا تخرج عن فتى تربى في بيت يعرف عادات وتقاليد العرب والمسلمين ولن أقول تربى على الدين، فالمساكنة قطعًا أمر حرام وحُرمته من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة، ويجب أن يتراجع عنها ويتوب إلى الله.

وأما عن تصريحه بأنه لا يُمانع في الزواج من غير مسلمة، فإن كانت المرأة من أهل الكتاب فهو أمر جائز ولا شيء فيه، أما إن كانت مُلحدة فهو فالزواج بها مُحرم شرعًا.

اقرأ أيضًا: ”مؤتمر المناخ في شرم الشيخ”.. هل يكون انطلاقة لإنقاذ المناخ على الكوكب؟