جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:08 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

«رحل حزنا على وفاة ابنته قبل زفافها».. معلومات لا تعرفها عن محمد عبد المطلب في ذكرى ميلاده

محمد عبد المطلب
محمد عبد المطلب

يصادف اليوم السبت، ذكرى ميلاد النجم الراحل محمد عبد المطلب، حيث أنه من مواليد 13 أغسطس، وودع عالمنا في نفس الشهر يوم 21 أغسطس 1980، عن عمر يناهز 70 عامًا، ولكنه ظل متواجده باعماله التي لا تنسى.

بدايات محمد عبد المطلب

ولد محمد عبد المطلب بقرية "شبراخيت" بمحافظة البحيرة، وذلك يوم 13 أغسطس عام 1910، بدأ مشواره الفني بفرقة محمد عبد الوهاب، ثم عمل في صالة بديعة مصابني وكازينو الراقصة فتحية محمود، إلى أن قدم مسرحية "يا حبيبتي يا مصر"، وقام بإنتاج فيلم "5 شارع الحبايب".

وتعتبر أغنية "بتسأليني بحبك ليه"، هي أول أغنية أشتهر بها للراحل محمد عبد المطلب، في أوائل الثلاثينات، كما أن الراحل حفظ القرآن الكريم ولكنه لم يلتحق بالتعليم سوى فترة قصيرة بكتاب القرية، إلا أنه استمع إلى الأسطوانات في مقاهى قريته.

أبرز أغاني محمد عبد المطلب

ونجح محمد عبد المطلب، في تقديم مجموعة كبيرة من الأغاني المختلفة، وبلغ رصيده الغنائي أكثر من 100أغنية، أهمهم "في قلبي غرام، الناس المغرمين، إسأل مرة عليا، السبت فات، بياع الهوى راح فين، حبيتك وبحبك، ساكن في حي السيدة، غدار يا زمن، مابيسألش عليا أبدا، رمضان جانا، ودع هواك ودع، يا حاسدين الناس مالكم ومال الناس، يا ليلة فرحنا طولي، يا أهل المحبة"، وغيرهم من أهم الأغاني التي تعتبر علامة فاصلة في تاريخ الغناء العربي.

اقرأ أيضًا .. بعد حفلها في الساحل الشمالي.. روبي تثير الجدل بسعر فستانها الصادم

وشارك "عبد المطلب" في العديد من الأفلام مثل "علي بابا والأربعين حرامي"، "تحت سماء المدينة"، "5 شارع الحبايب"، "توحة"، "المتهم"، "شياطين الجو"، "لك يوم يا ظالم"، "بيني وبينك"، " دستة مناديل"، "عفريت عم عبده"، وغيرهم من أهم الأفلام الذي شارك بها وحققت نجاح كبير.

واستطاع الراحل أن يسعد الملايين بفنه وأطربهم بأغانيه، إلا أنه عاش حياة بائسة في أواخر أيامه، بعد رحيل ابنته التي تسببت في صدمة كبيرة له بعد وفاتها المفاجئة لأنه لم يكن يعرف أن حبوب التخسيس يمكن أن تكون سببا في وفاتها قبل أيام من حفل زفافها، ليلحق بها بعد أشهر قليلة حزنا عليها.

موضوعات متعلقة