الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفكر خالد ذيادة: «جابر عصفور» نموذج للمثقف المصري التنويري

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

قال المفكر اللبناني خالد زيادة: أعرف عصفور جيدًا، فقد أمضيت معه تسع سنوات كاملة بمصر تعلمت الكثير من خلال مناقشاته وحواراته، فقد سمعنا خلال الساعات الماضية الكثير عن هذا الرائع.

وتابع «خالد زيادة» خلال كلمته في الملتقى المقام في المجلس الأعلى للثقافة بعنوان «جابر عصفور» الإنجاز والتنوير المنعقد بالمجلس الأعلى للثقافة على مدار الأمس واليوم، أرى أن عصفور نموذجا للمثقف المصري التنويري، فقد ذكر في الساعات الماضية اسم رفاعة طهطاوي وطه حسين كسلسلة أدركت ووعت الدور الحقيقي للمثقف انضم إليهما عصفور عن استحقاق.

وأضاف «زيادة» إذا تحدثنا عن الفرق بين الدور والوظيفة في حياة عصفور سنحد أن الوظيفة هي أستاذ جامعي وناقد أدبي، وقد برز الدور في مسيرة عصفور بشكل واضح وقوي، مثله مثل من سبقوه من المثقفين المصريين في القرن التاسع عشر فقد كان دورهم الأهم تنويريًّا وليس وظيفيًّا، وكان عصفور استكمالًا لتلك التجربة الجادة.

اقرأ أيضًا: الكاتب محمد جراح تعليقا على حادثة نيرة أشرف: سلبية الناس أصبحت ظاهرة

جابر عصفور في سطور

يذكر أن جابر عصفور من مواليد المحلة الكبرى في 25 مارس 1944 وشغل عدد من المناصب منها: رئيس المجلس القومي للترجمة، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في مصر ومنصب وزير الثقافة الأسبق، ترك جاب عصفو عددا كبيرا من المؤلفات منها: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، مفهوم الشعر: دراسة في التراث النقدي، المرايا المتجاورة، دراسة في نقد طه حسين، قراءة التراث النقدي، التنوير يواجه الإظلام.

موضوعات متعلقة