الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:38 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جابر عصفور: الأزهر تعليمه ليس مدنيا.. ويجب فصل الدنيا عن الآخرة (فيديو)

جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق

حل الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق ضيفًا مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي" مصر، حيث أطلق العديد من التصريحات النارية عن الأزهر الشريف.

 

التعليم الأزهري ليس مدنيا

 

وقال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن تعليم الازهر ليس تعليمًا مدنيًا، وأن التعليم في دول العالم المتقدم لا تحتوي على الازدواجية، مؤكدًا أن التعليم المدني هو الموجود في جامعات: "القاهرة وعين شمس وأسيوط".

 

وأضاف "عصفور" في  لقائه مساء أمس الاثنين مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "دي إم سي" أن المدنية هي أن تفصل بين الدين والدولة، وأن تفصل الدنيا عن الآخرة، وأن يتم تعليم الطلاب علوم العصر وأفكار العصر، ولكن لا يتم تعليم الطلاب العقائد والشرائع وغيرها من هذه المواد.

وأوضح وزير الثقافة الأسبق أنه ليس مشكلة أن يتم دراسة الشرائع والعقائد ولكن يتم دراستها تحت هيئة مدنية، قائلاً: "أنا عارف أن الأزهر هيهيج عليا ولكن الحق حق أن يُقال".

اقرأ أيضًا: وزير الثقافة الأسبق لـ«الطريق»: وزارة الثقافة بائسة.. ونصيب المواطن المصري من الثقافة جنيه واحد في العام

وزير التربية يشرف على التعليم الأزهري

 

وكشف الدكتور جابر عصفور أنه يريد أن يشرف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على التعليم الأزهر بدلاً من شيخ الأزهر، مبينًا أن وزير التعليم في أمريكا يُشرف على التعليم كاملاً، وأن طه حسين تحدث عن ذلك في عام 1936.

وأشار إلى أن شيخ الأزهر لابد له أن يحتفظ بوظيفته كشيخ مشيخة تُشرف على الفكر الديني ورجال الدين، ولكن ليس التعليم، لأن هناك أزدواجية بين التعليم المدني والأزهري.

 

المسيحيون وطب الأزهر

 

وأشار إلى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أنشأ في الأزهر كليات مدنية، وأصبح هناك طلاب تدرس الطب والهندسة والتجارة ومواد الشريعة تكون بشكل ثانوي، إلا أن هذا تسبب في التقسيم إلى جهتين، قائلاً: "أصبح هناك بلدين الأولى طلاب بتدرس علوم الشريعة والفقه والطب والهندسة وغيره.. وبلد تدرس طب وهندسة برضه.. وبالرغم أن الدستور ينص على المساواة إلا أنه لا يسمح لشخص مسيحي أن يدرس في طب الأزهر".