جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 08:35 مـ 14 رجب 1444 هـ

مصادر: لا نية لإجراء أي تغيير على موعد بدء العام الدراسي الجديد

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والعليم

بمجرد إعلان مغادرة الدكتور طارق شوقي عن منصبه كوزير للتربية والتعليم والتعليم الفني وتولي الدكتور رضا حجازي المهمة بدلًا عنه، انتشرت أخبار كثيرة عن تعديل الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد مع إمكانية إدخال بعض التعديلات على نظام الدراسة في عدد من الصفوف الدراسية التي كان يقوم الدكتور طارق شوقي بتطويرها.

علم موقع «الطريق» من مصادره داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا توجد أي نية لدى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم لإجراء أي تعديل على الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2022-2023، مشيرة إلى أنه يجرى الالتزام بالموعد الذي تم إعلانه مؤخرًا.

أوضحت المصادر أن وزارة التربية والتعليم لها استراتيجية واضحة وكل القرارات التي أعلنت سابقًا من قبل الدكتور طارق شوقي كانت بناءً على دراسات وتقارير تم إجراءها من قبل أبناء الوزارة وبالتالي لن تغير بمجرد رحيل الوزير السابق.

أوضحت المصادر أن الدكتور رضا حجازي لا ينوي إعلان أو إجراء أي تغييرات خلال الوقت الحالي، مشددة على أن ما يردد حاليًا غير صحيح ومجرد تكهنات في غير موضعها، لا سيما أن الوقت ضيق ولا يمكن إجراء أي تعديلات دون دراستها بشكل مستفيض.

ملفات مهمة على مكتب وزير التعليم الجديد تنتظر الحسم

العديد من الملفات المهمة تنتظر الدكتور رضا حجازي الذي تولى مهمته كوزير للتربية والتعليم أمس السبت 13 أغسطس خلفًا للدكتور طارق شوقي، ومن أهم هذه الملفات هو اعتماد نتيجة الدور الثاني للدبلومات الفنية 2022 المقرر اعتمادها خلال الأيام القادمة، بالإضافة إلى إتمام امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 المقرر انطلاقها يوم 20 أغسطس 2022.
اعتماد نتيجة امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 من المهام التي سيقوم بإنجازها الدكتور رضا حجاي إضافة إلى انهاء فترة تظلمات الثانوية العامة 2022 وإعلان نتائجها خاصة أن هذا الملف به الكثير من المشاكل.
من المهام الثقيلة التي تنتظر الدكتور رضا حجازي أن الكثير من المعلمين ينتظرون منه خطة واضحة لتطوير عملهم وزيادة مخصصاتهم المالية خاصة أنه بدأ حياته العملية كمعلم وبالتالي ينتظر زملائه الكثير منه، لا سيما أنه قبل توليه منصب الوزير كان نائبا للدكتور طارق شوقي لشؤون المعلمين وبالتالي يعلم جيدًا مدى الأزمات التي يمر بها المعلمون خلال الوقت الحالي.

الجدول الزمني للعام الدراسي 2022-2023

- السبت 24 سبتمبر 2022، موعد بدء العام الدراسي الجديد.

- الخميس 8 يونيو 2023، موعد انتهاء العام الدراسي المقبل.

- يستمر العام الدراسي 2022-2023 لمدة 35 أسبوعًا.

- مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 98 يومًا للفصل الدراسي الأول و96 يومًا للفصل الدراسي الثاني.

- تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور.
- تعقد الامتحانات الشفوية والعملية قبل الامتحانات النظرية بأسبوع على الأكثر، ويخصص الأسبوع الأخير من خطة توزيع المناهج للمراجعة.

اقرأ أيضًا:

«التعليم العالي» تنفي شائعة الفصل بين الذكور والإناث في الجامعات
8 ملفات شائكة تنتظر تدخل حاسم من وزير التعليم الجديد



موضوعات متعلقة