جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 12:47 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

8 ملفات شائكة تنتظر تدخل حاسم من وزير التعليم الجديد

الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى

رحب جموع العاملين بالمنظومة التعليمية بتولى الدكتور رضا حجازى حقيبة وزارة التربية والتعليم، خلفا للدكتور طارق شوقي، وهناك العديد من الملفات والقضايا الشائكة التي تنتظر تدخل حاسم من قبل الدكتور رضا حجازى خلال الفترة المقبلة، تستعرض "الطريق" أبرزها في السطور التالية.

الملفات المطروحة علي مكتب وزير التربية والتعليم الجديد

-ملف مسابقة المعلمين وتعيين معلمين جدد وفقا للمراحل المحددة تدريجيا علي مدار الخمس سنوات المقبلة.

- استكمال خطة تدريبات المعلمين على نظام التعليم الجديد، وخاصة معلمي المرحلة الابتدائية.

-استكمال ملف امتحانات الثانوية العامة، والانتهاء من امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 المقرر انطلاقها يوم 20 أغسطس 2022، واعتماد نتيجتها، وانهاء فترة تظلمات الثانوية العامة 2022 وإعلان نتائجها.

- مواجهة شكاوى الطلاب من تغير نتائجهم في امتحانات الثانوية، والغش الجماعي في عدد منا لمدارس، وما يخص عائلات الصعيد.

-الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد، والاطمئنان على الانتهاء من المناهج الجديدة وفقا لنظام التعليم الجديد 0.2، والانتهاء من طباعة الكتب المدرسية الخاصة بالعام الدراسي الجديد.

- استكمال خطة تطوير التعليم الفني، واستكمال خطة التوسع في المدارس المصرية اليابانية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية، ومدارس المتفوقين، وملف مدارس 30 يونيو.

-ملف تطوير الأبنية التعليمية والقضاء علي زيادة الكثافات الطلابية، وملف التعليم الخاص والدولي.

- تعديل قانون التعليم ، وما يخص نظام الثانوية العامة، والتحسين في المجموع.

من هو الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

والدكتور رضا حجازي اسمه بالكامل الدكتور رضا السيد محمود حجازي وزير التربية والتعليم في التعديل الوزاري الجديد، ليس جديدا على ديوان وزارة التربية والتعليم، حيث شغل منصب رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة في عام 2015، ثم أصبح نائبا لوزير التربية والتعليم.

والدكتور رضا حجازي في الأصل، أستاذ مساعد بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات ورئيس وحدة التخطيط.

وشغل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم في التعديل الوزاري الجديد عدة مناصب لها علاقة بالتعليم، من أبرزها منصب نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ونائب رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، ومدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان.

ومن المشاريع القومية التي شارك فيها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم في التعديل الوزاري الجديد: بناء المعايير القومية للتعليم بمصر، وإعداد مناهج العلوم للصف الرابع ابتدائي والأول الإعدادي.

ويعد رضا حجازي مدرب علي المستوى المحلي والإقليمي، وقام بإعداد دليل المدرب لإعداد المدربين مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وخريطة المنهج مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، ودليل المراجعة الخارجية مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، والمشاركة في إعداد دليل المعلم العربي، قطاع التربية، بالتعاون مع مكتب اليونيسيف الإقليمي بعمان، الأردن.

لتحسين الدرجات.. حقيقة السماح للطالب الناجح في الثانوية العامة 2022 بإعادتها مجددا