جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 08:01 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

أنباء عن تولي رضا حجازي حقيبة التربية والتعليم خلفا لطارق شوقي

الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى

يعقد مجلس النواب في 12 ظهرًا جلسة طارئة اليوم السبت 13 أغسطس 2022، بعد دعوة رئيس الجمهورية للانعقاد بخطاب رسمي لرئيس المجلس صدر مساء الجمعة.

وأرجحت المصادر البرلمانية، أن الجلسة الطارئة للنواب تتعلق بإجراء تعديل وزاري يتضمن بعض الحقائب الوزارية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي».

وبحسب التوقعات البرلمانية والتسريبات من داخل مجلس النواب، فإن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم سيكون أول الراحلين في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وأن هناك تكهنات تؤكد تولى الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم الحالي منصب وزير التربية والتعليم خلفا لطارق شوقي.

الخطوات المتعة لإجراء تعديلات بالحكومة

يأتي هذا فيما حددت مواد الدستور واللائحة الداخلية للبرلمان الخطوات المتبعة لإجراء تعديلات في الحكومة ووفقا لنص المادة 147 من الدستور فإن التعديل الوزاري يمكن أن يتم بناء على طلب من رئيس الجمهورية لكنه يتطلب خطوتين هما التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

فيما تنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيه، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده.

وفي غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

عاجل | جلسة البرلمان الطارئة.. تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة وزارية