جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 12:03 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

التعليم العالي: الجامعات الأهلية بعيدة عن التربح بأشكاله المتنوعة

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن هذه الفترة تشهد الكثير من الحديث عن الجامعات الأهلية، إلى جانب تعظيم دور الدولة في هذا الشأن، وذلك طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بالجامعات الأهلية والتي تهدف لعدم الربح ولكنها تسير على وتيرة الجامعات الحكومية.

اقرأ أيضًا: الأرصاد: «أجواء شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري» - فيديو

وأضاف متحدث التعليم العالي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مانشيت"، المذاع عبر قناة سي بي سي الفضائية، أن هذا العام وتحديدًا في شهر أكتوبر يوجد 15 جامعة من هذا النوع، وبالتالي هذه الجامعات ليس لها علاقة بالقطاع الخاص تمامًا، فضًلا عن أن هذه الجامعات تستهدف أيضًا تلبية احتياجات سوق العمل من تخصصات وكليات.

اقرأ أيضًا: رئيس ”النساجون الشرقيون” لـصناع القرار: 200 مليون دولار لإنشاء مصنع نفرتاري.. و11.5 مليار جنيه مبيعات العام الماض

وأوضح "عبد الغفار" أن الجامعات الأهلية تحقق أهداف الطلاب بشأن دراسة ما يرغبون فيه، وهذا الأمر عكس ما كان يتم في الوقت السابق من إجبار الطالب على الالتحاق بكلية أخرى حسب المجموع، مشيرًا إلى أن طلاب هذه الجامعات يكتسبون ثقافة وعلم يؤهلهم لسوق العمل بشكل مباشر وأيضا يوفر وقتًا كبيرًا للتدريب.

وشدد "عادل" على أن هذه الجامعات بعيدة كل البعد عن التربح بأشكاله المتنوعة، وذلك من خلال وجود هذه الجامعات في الزقازيق وأسيوط وشرق بورسعيد والمنيا والمنوفية والتي سوف يتم افتتاحها هذا العام وتسمى على سبيل المثال جامعة الزقازيق الأهلية، مبينًا أن الوزارة دشنت 12 جامعة بتكلفة 39 مليار جنيه في مرحلتها الأولى.

وتابع متحدث التعليم العالي، أنه يتم العمل بناءا على توجيهات رئيس الجمهورية أيضًا بزيادة عدد الجامعات في جميع المحافظات، ويأتي ذلك ضمن الأهداف الرئيسية لتقديم برامج علمية دراسية جديدة، لافتًا إلى أن هذه الدراسات تتوافق مع احتياجات سوق العمل، ولذلك طريق القبول في هذه الجامعات سيكون له مرحلة مستقلة في التنسيق الحكومي.

وواصل "عبد الغفار" أنه عقب انتهاء المرحلة الأولى من التنسيق الحكومي وفتاح بابا التنسيق للجامعات الخاصة سوف نعلن عن هذه المرحلة المستقلة وسوف تتم أيضًا من خلال التنسيق الإلكتروني لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، منوهًا إلى أن هذا الأمر سيتم تنسيقه عن طريق مكتب التنسيق.