جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 09:14 صـ 29 صفر 1444 هـ

خبير طاقة: ترشيد الغاز الطبيعي يعود بالنفع على المواطنين

ترشيد الكهرباء
ترشيد الكهرباء

وجه الدكتور خالد عبد الرحمن الفرا، خبير الطاقة، بضرورة التزام المواطنين بخطة الدولة حول ترشيد استهلاك الكهرباء، مضيفًا أن الحكومة وضعت خطة منهجية لترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك عقب توضيح الرؤية بأن 60% من إنتاج مصر للغاز الطبيعي يتوجه لمحطات الكهرباء من أجل أنتاج الطاقة الكهربائية والتي تستخدم في جميع أمور الحياة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: جامعة القاهرة التكنولوجية تزف بشرى سارة للطلبة الخرجيين (فيديو)

وواصل خبير الطاقة، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن ترشيد كميات الغاز المستهلكة تعود بالنفع على المواطنين، حيث إن الكميات المتوفرة ستعمل الدولة على تصديرها بالعملة الصعبة، فضًلا عن أن تصريحات رئيس الوزراء تضع لكل الجهات المعنية في الدولة محددات ومهام يجب أن يتبعها الجميع.

اقرأ أيضًا: محلل رياضي: ”فيريرا” يمتلك شخصية قوية مع اللاعبين (فيديو)

وأوضح "الفرا" أن هذه المحددات تشمل الحكومة والمواطن بشكل كبير، حيث أن هناك عوامل يحتاجها المواطنين لترشيد الاستهلاك تتمثل في ثقافة المواطن من ناحية الاستهلاك، لافتًا إلى أن الفاتورة الباهظة التي يدفعها المواطن تحمله عبء كبير، ولذلك لا بد من تقليل استهلاك الأشياء الغير أساسية، وترشيد استخدام باقي الأشياء.

وأضاف "خالد" أن هناك فرص بديلة لاستخدمات الغاز الطبيعي التي تمتلكها الدولة كمورد رئيسي محليًا، وهذه الفرص تتمثل في طرح بعض البدائل مثل الطاقة الشمسية التي تندرج تحت قائمة الاقتصاد الأخضر، مبينًا أن الطاقة الشمسية متوفرة في مصر من ناحية الأماكن والمساحات الشاسعة والتي تستغلها الدولة في توفير الكهرباء.

ولفت خبير الطاقة إلى أن المستهدف من ترشيد الكهرباء في المقام الأول هو التصدير وثقافة المواطن في إطار الاستهلاك، بالإضافة إلى أن الأزمة الحالية بين الدول تحتاج لتوفير عملة صعبة وزيادة معدلات التصدير من المواد البترولية، متابعًا أن الدولة المصرية لها مكانة كبيرة بين الدول في اكتشاف آبار غاز طبيعي.

وحث "خالد" جميع الموطنين في ظل الشفافية التي تعمل بها الحكومة على معرفة أبعاد القضية، وذلك نتيجة الأزمة العالمية التي تراها في قضايا الطاقة وأسعارها المرتفعة من حين إلى آخر وجميع الموارد الأخرى، مشددًا أن عملية الوعي والثقافة لدي المواطنين تحتاج لوقت كبير، ولكن ليس الوقت في صالحنا ونحتاج للتعاون الكبير بين المواطن والحكومة في الوقت الحالي