الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب ظهور «القمر العملاق» في هذا التوقيت؟.. البحوث الفلكية تجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك ظاهرة فلكية في مصر والوطن العربي أجمع تتمثل في ظهور القمر العملاق الأخير في عام 2022، إلى جانب أن متابع هذه الظاهرة سيرى أن حجم القمر الظاهري أكبر بنحو 8% وأيضًا أكثر إضاءة بنحو 16%، وتعد ظاهرة لا تتكرر كثير في العوامل الفضائية.

اقرأ أيضًا: عضو بـ”الأرصاد” تكشف تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدًا الجمعة

ولفت رئيس القومي للبحوث، خلال تعقيب هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية المصرية، إلى أن القمر ليس الأكبر ولكنه واحد من أكبر الأقمار، فضًلا عن أن تزامن ظهور القمر يأتي بواسطة اقترابه لمسافة بسيطة بينه وبين الأرض، وبالتالي تتراوح المسافة بين القمر والأرض 340 ألف كم تقريبًا.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي تكشف موعد تقليل الاغتراب في الجامعات (فيديو)

الأرض على موعد مع القمر العملاق الأخير غدًا | الوفد

وأكد "القاضي" أن خلال الـ 3 أشهر الماضية كانت القمر في مدار "طور البدر العملاق"، حيث أن القمر مازال نفس الحجم ولكن رؤيته تكون أكبر من المعدل الطبيعي بالنسبة للإنسان، منوهًا إلى أن قرب المسافة هو العامل المؤثر ولكن القمر دائمًا في المدار الفضائي ثابت الحجم.

تفسير ظاهرتي القمر العملاق ووهم القمر | عربي بوست

وأشار "جاد" إلى أن الظاهر ليست لها آثار سلبية على كوب الأرض أو الإنسان عندما ينظر له بالعين المجردة، وبالتالي يجب أن يشاهد الجميع هذه الظاهرة التي تحمل منظرًا جذابًا، متابعًا أن الرؤية العدسات المعظمة أو تلسكوب صغير تكشف التفاصيل الأكثر جاذبية على سطح القمر.

ظهور نادر لـ«القمر العملاق» - أخبار صحيفة الرؤية

ووجه رئيس القومي للبحوث بضرورة التمتع في هذه الفترة الصيفية من شهر أغسطس بمناظر السماء الصافية دون الغيوم الذي نشاهده في فصل الشتاء، مبينًا أن السماء تحمل في هذه المدّة أيضًا أجرام سماوية تعطي مشهدًا رائعًا، وبالتالي ننصح الكثير من المتوجهين إلى المناطق السياحية بالتمتع بهذه الظواهر الفضائية الطبيعية.

ما هي ظاهرة القمر العملاق - سطور

ونوه "القاضي" إلى أن الفترة الأخير شهدة تأثرات فلكية وخاصةً مع القمر تتمثل في حالات كسوف وخسوف مع الشمس، مشيرًا إلى أن الدعوة الحالية للجميع لمشاهدة ظهور كوكب أخرى بجانب القمر تتمثل في زحل والمريخ والمشتري والزهرة، هذه الأشياء الجميع يتمعن في عظمة خلق الرحمن.