جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:16 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

أخصائي: العيون تكشف أمراض كثيرة.. منها مرض السكر.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور أشرف البهاق، رئيس قسم العيون بكلية طب جامعة بنها، عدة نصائح هامة لمعرفة متى يشير شكل العين للإصابة بالأمراض، موضحًا أن هناك مقولة قديمة تؤكد أن "العيون هي نافذ الروح"، ولذلك تعد العيون أيضًا نافذة البدن، إلى جانب أنه تثرد عدة مؤشرات بالمرض من خلال لون العين سواء كانت شحوب أو اصفرار أو احمرار أو دموع.

اقرأ أيضًا: سبب ظهور «القمر العملاق» في هذا التوقيت؟.. البحوث الفلكية تجيب

وأردف رئيس قسم العيون، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، أن هناك أعراض أخرى للأمراض الجسم جميعها تكشفها العين، ولذلك تعد العين الدليل الأول على الإصابة بالمرض، فضًلا عن أن الأطباء يعرفون مدى خطورة المرض من خلال العين.

اقرأ أيضًا: عضو بـ”الأرصاد” تكشف تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدًا الجمعة

وأضاف "البهاق" أن العيون تكشف أمراض كثيرة من أهمها وأكثرها شيوعًا مرض "السكر" والمنتشر بكميات كبيرة، مضيفًا أننا مجرد فحص العين ونري الشبكية والتغيرات التي تحدث في الأوعية الدموية، وبالتالي نستطيع تشخيص مدى تأثير السكر على العين أو عدمه، ولكن هناك بعض الأشخاص يشتكون من عدم الرؤية بشكل سليم.

وتابع "أشرف" أن عدم الرؤية بشكل سليم يحتاج للكشف على الفور لمعرفة الأسباب الأولية لضعف البصر، مشيرًا إلى أن الكشف الفوري يتيح معرفة الأطباء إذا كان المريض يعني من السكر أو أمراض مزمنة أخرى من الممكن وبنسبة كبيرة أت تؤثر على العين العامل الرئيسي المؤثر على صحة الإنسان.

وأشار رئيس قسم العيون، إلى أن مرض "ضغط الدم" أيضًا يؤثر بشكل أكثر على العين، حيث أن هناك بعض الأشخاص نجد العين لديهم مختلف تمامًا ولم يستطيعوا فتح العين ويأتي السبب من طريق ضغط الدم، لافتًا إلى أن الأطباء دائمًا ينصحون بعدم تجاهل أمراض العين وعلى رأسهم "الرمد".

وواصل "أشرف" أن معرفة الغدة الدرقية أيضًا عن طريق شبكية العين، حيث أن الغدة الدرقية تجعل العين بها جحوز، مبينًا أن الالتهاب القذحي للعين يأتي عن طريق أيضا عدة أسباب أهمها الالتهاب العضلي في الجسم، وبذلك يتم توجيه المريض لطبيب أمراض روماتيزمية، وأيضًا جميع أمراض الروماتيزم تظهر بواسطة العين.