الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المحافظين» لـ الطريق: لا بد أن تكون هناك حملات توعوية لنشر ثقافة الترشيد

 المهندس محسن فوزي  نائب رئيس حزب المحافظين
المهندس محسن فوزي  نائب رئيس حزب المحافظين

قال المهندس محسن فوزي نائب رئيس حزب المحافظين، إن قضية الترشيد من القضايا المهمة التي يجب على الدولة المصرية أن توجه دائما بضرورة تنفيذها، خاصة في ظل ما يعانيه العالم من مشاكل في الطاقة على رأسها الحرب الروسية- الأوكرانية، لافتًا إلى ضرورة تشكيل لجنة عليا تعمل على كيفية تثقيف المواطن بثقافة الترشيد.

حملات توعوية

وأضاف في تصريح خاص "للطريق"، لا بد أن يكون هناك حملة توعوية من خلال قنوات الاتصال الفعالة في نشر ثقافة الترشيد في كل أنحاء الجمهورية، وأن تكون الحكومة قدوة في موضوع الترشيد بأن تبدأ بنفسها، مشيرًا إلى أن الترشيد لا يتخذ بقرارات، ولكن لا بد من توعية وأن يكون المواطن نفسه يملك هذه الثقافة.

ليس هناك نقص في الطاقة

وتابع رئيس حزب المحافظين، أن مطالبة الحكومة بالترشيد ليس له علاقة بأن الدولة تعاني من نقص في الطاقة، ولكن الموضوع يرتبط بتكلفة وعائد، لافتًا إلى أن ثقافة الترشيد سوف تزيد من زيادة دخل الدولة من النقد الأجنبي، وبالتالي من أجل تحقيق أهداف الدولة خاصة في ظل الأزمة العالمية ونقص إمدادات الطاقة في معظم دول العالم.

اقرأ أيضًا: المتحدث الرسمي لحزب الوفد: الحوار الوطني يعمل على حل مشكلة الزيادة السكانية

وفي سياق آخر، قال النائب خالد مشهور أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن القيادة السياسية بالدولة تولي ملف الطاقة والكهرباء أولوية خاصة، مشيرًا إلى أن الدولة استطاعت أن تحقق نجاحات غير مسبوقة في ذلك الملف خلال السنوات الماضية، واستطاعت تأمين احتياجاتها الحالية والمستقبلية.

الاقتصاد الأخضر

وأضاف "مشهور" أن الدولة المصرية حققت نهضة حقيقية في مجال الطاقة، وذلك في إطار خطة الدولة للطاقة المتجددة والمستدامة، والتي تحقق النسب الكافية من الطاقة المتجددة في مصر بحلول 2035، فضلًا عن تنويع مصادر الطاقة، وإضافة الهيدروجين الأخضر للمنظومة لمواكبة التطورات العالمية والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

قوة اقتصاد مصر

وتابع عضو مجلس النواب، أن النقلة النوعية التي أحدثتها مصر في مجال الطاقة عززت مكانتها بين دول المنطقة والعالم وقوة اقتصادها لافتًا بأنه لولا تلك النقلة الكبيرة في مجال الطاقة والكهرباء، لما استطاعت مصر تحقيق أى انجاز يذكر، ولما استطاعت كذلك تحقيق أى خطط من خطط التنمية الشاملة.