جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:47 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

برلمانيون يطالبون بترشيد استهلاك الكهرباء توفيرًا للطاقة (خاص)

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، تنفيذ خطة ترشيد الكهرباء موضحًا أن سيتم إرسالها إلى جميع الوزارات في إطار تنفيذ هذه الخطة، منها الغلق التام للتيار الكهربائي عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، عدا المباني الخدمية، وكذا عدم إضاءة أي مبنى حكومي من الخارج، كما سيتم إغلاق الاستادات والصالات المغطاة والملاعب في ساعة محددة أثناء فترات الليل، وكذا المولات التجارية.

علقت النائبة النائبة إحسان شوقي، عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لموقع وجريدة لـ "الطريق"، على خطة ترشيد الكهرباء قائلة، إن الدولة نجحت في حل مشاكل الكهرباء بعد معاناة كثير من انقطاع تيار الكهرباء، ومشيرة إلى أن قرارات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن ترشيد إستهلاك الكهرباء تعد أحد الخطوات الإيجابية الداعمة لتوفير أكبر قدر من كميات إنتاجها تزامنا مع خطة الحكومة في تصديرها لعدد من الدول أبرزها الأردن.

وطالبت عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، من المواطنين بتطبيق خطة ترشيد الكهرباء من أجل المساهمة في توفير فاتورة الكهرباء، موضحة أن القرار كان المفروض يتم تطبيقه من سنوات، بالإضافة إلى تغيرفي السلوكيات الخاطئة للمواطنين فيما يخص استخدام هذه الموارد بما يعود بالنفع على الدولة والمواطنين ” ويعد داعما لتنفيذ الأهداف المرجوة من إنتاج وتصدير الغاز والكهرباء.

وفي هذا السياق، قال النائب مجدي رشد، عضو لجنة صحة النواب، إن تطبيق خطة ترشيد جاء في الوقت المناسب، بالإضافة إلى أن الموطنيين يوجد عندهم خلال في استهلاك الكهرباء منهم من يعانون بسبب ارتفاع اسعار الكهرباء.

وأضاف رشد، في تصريح خاص لموقع وجريدة لـ "الطريق"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه منصبه هو يعمل من أجل حل مشاكل الكهرباء، موضحًا أن العالم كله يعمل على ترشيد الاستهلاك الكهرباء ولكن المواطنيين يوجد عندهم خلل في الاستهلاك سواء في الكهرباء أو في المياه، مشيرًا إلى يجيب أن نعمل على توفير الكهرباء.

وأضاف النائب مجدي رشد، أن زيادة استهلاك في الطاقة الكهربائية وزيادة استهلاك في البترولية يؤدي إلى عجز على مستوى الدولة، موضحًا أن دعوة الى ترشيد جاءت في وقت متأخر للغاية، موضحًا أن بعض من المواطنين محتاجين التوعية كافية من أجل توفير الكهرباء والمياه والغاز ايضًا

اقرأ أيضََا:الحكومة تستعرض آليات وحوافز الاستثمار في خامات «الكوارتز والرمال البيضاء»