جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 01:01 صـ 10 جمادى أول 1444 هـ

المتحدث باسم وزارة البترول يكشف أسباب ترشيد استهلاك الكهرباء.. فيديو

حمدي عبد العزيز
حمدي عبد العزيز

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إن هناك علاقة قوية بين ترشيد الكهرباء والغاز الطبيعي، إذ إن هناك نحو 60% من إنتاج الغاز المصري يستخدم في توليد الكهرباء داخل محطات التوليد، موضحًا أن هناك تنسيقًا بين وزارة البترول ووزارة الكهرباء للاستعداد لتوفير كميات من الغاز التي تستخدمها الكهرباء لكي يجرى توفير كميات من الغاز الطبيعي للتصدير.

اقرأ أيضًا: حكم الدين في مكسب تجارة السمسرة من بيع الشقق ؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد» الفضائية، أن هناك ارتفاعًا في أسعار الغاز الطبيعي في السوق العالمي، فضلًا عن أن خطة الحكومة المصرية بأن يكون هناك إحلال لبعض المحطات أن تستخدم كميات من المازوت بدلًا من الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا: منسق حياة كريمة بالإسماعيلية: مشروعات المبادرة مست المواطن الريفي بشكل مباشر - فيديو

وأوضح «عبد الغزيز»، أن هناك إنتاج محلى من المازوت، فضلًا عن أن هناك طلب كبير على الغاز الطبيعي في السوق العالمي، إذ إن الدولة تعمل على تزويد الكميات التي يجرى توفيرها من استخدام الكهرباء للغاز الطبيعي لكي يجرى تصدير، لكي يكون هناك مورد تجاري لمصر في هذا التوقيت الهام الذي يمر به العالم أجمع من أزمة الطاقة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، فهي فرصة جيدة لجلب عملة صعبة من خلال عملية التصدير.

اقرأ أيضًا: منسق حياة كريمة بالمنوفية: وصل إجمالي عدد المشروعات بالمحافظة إلى1242.. فيديو

وأكمل أن الدولة تسعى للاستفادة من مواردها المتاحة، إذ إن ترشيد استهلاك الكهرباء ينتج عنه استخدام قليل للغاز الطبيعي، بجانب إحلال كميات من الغاز الطبيعي للمازوت، موضحًا أن سيجرى استغلال البنية الأساسية من خلال التصدير ومصانع الإسالة الموجودة في دمياط، وبالتالي سيجرى الاستفادة من الكميات الموفرة من استهلاك الكهرباء.

وواصل أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس واليوم في اجتماعه مع المحافظين أكد على ترشيد استهلاك الكهرباء لتوفير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، لزيادة كميات التصدير للخارج.



موضوعات متعلقة