جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 12:05 صـ 10 جمادى أول 1444 هـ

أحمد موسى: «مصر تواجه كارثة حقيقية منذ عام لهذا السبب» فيديو

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أشاد الإعلامي أحمد موسى، بالإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لتخدم 100 مليون مواطن، والتي منها إجراءات تقليل العجز في العملة الأجنبية في مارس الماضي، معقبا: "3.9 مليار دولار كان حجم العجز في شهر فبراير الماضي، ولكن إجراءات الحكومة ساهمت في تخطي الازمة".

وقدم أحمد موسى خلال تقديمه حلقة اليوم الأربعاء من برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" خبر جميل وعظيم بشان أن العجز قل ما يقرب من نصف مليار دولار،وهذا الأمر لم يحدث منذ عام 2019، مشيرا إلى أن هذه الفترة شهدت نجاحات تستحق الاستمرارية في تحقيقها.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. الغرف السياحية تزف بشرى سارة بشأن عمرة رمضان المقبل

اقرأ أيضًا: تصل إلى 42.. الأرصاد تحذر من ارتفاع درجة الحرارة على هذه المناطق

اقرأ أيضًا: المتحدث باسم وزارة البترول يكشف أسباب ترشيد استهلاك الكهرباء (فيديو)

وتابع أحمد موسى، أن العالم كله يعاني من أزمة عملة، والعجز النقدي السنوي كان 36 مليار دولار وأصبح 6 مليارات دولار فقط، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تسعى لعدم رفع الأسعار مرة أخري، بالرغم من أن التضخم زاد في الفترة الماضية مما أثر ذلك سلبا على المواطنين، ولكن الدولة تسعى لتوفير الأدوية والغذاء والمواد الاساسية دون الضغط على الدولار أو رفع الأسعار.

وأردف: "الدولة كانت ستواجه كارثة حقيقية منذ بداية العام الماضي وحتى الآن حيث كانت مصر تعاني في شهر فبراير الماضي من عجز في احتياطي النقد الأجنبي بـ 3.9 مليار دولار في شهر فبراير الماضي، وكانت ستعاني من 36 مليار دولار كل عام عجز في النقد الأجنبي بدون أي وجود سندات دولية، أو استثمارات قوية أو محافظ تساعد في سد هذا العجز، ولم تكن الدولة وقتها على فعل أي شيء، وكان ذلك سيؤدي إلى زيادة الأسعار".

وأشار إلى أن الرئيس السيسي اتخذ إجراءات في شهر مارس الماضي كان فيها حوكمة شديدة ساعدت في تقليل هذا العجز بشكل كبير، ولولا تلك الإجراءات لم تكن مصر وصلت لما هي عليه الآن، حيث وصلت إلى 3 مليارات فقط كعجز بانخفاض 900 مليون دولار.