جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 10:38 مـ 29 صفر 1444 هـ

رئيس مكافحة كورونا يكشف الحل الأمثل في مواجهة الفيروس - فيديو

فيروس كورونا
فيروس كورونا

حذر الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من عودة انتشار الفيروس مرة أخرى، مشددا على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ لأهميتها البالغة في مواجهة الفيروس التاجي، معقبا: "يجب أن نكون حذرين بأكبر قدرممكن لكي نعبر هذه المرحلة".

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، من تقديم الإعلامي سيد علي، أن أمراض الجهاز التنفسي تتميز بسرعتها الكبيرة على الانتشار وخصوصا في حالة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية المقررة.

وأردف: "اهتمامنا باللقاحات يمكن أن يصل بنا إلى مناعة القطيع، وأكيد نحن وصلنا إلى مناعة القطيع بسبب التطعيمات الكبيرة ضد فيروس كورونا".

اقرأ أيضًا:أحمد موسى يتوجه بالشكر للرئيس السيسي لهذا السبب

الحكومة تكشف آخر تطورات تعديل قانون التصالح في مخالفات البناء

وتابع الدكتور حسام حسني، أن مناعة القطيع غير مستمرة ضد فيروس كورونا، لأنه من الممكن أن يحدث تحور للفيروس، وبالتالي تكون المناعة منقوصة ولا تحمي من شدة المرض، لهذا لا بديل عن الالتزام بالإجراءات الوقائية".

وفي سياق متصل كشف الدكتور فايد عطية، أستاذ الفيروسات الطبية والمناعة تفاصيل ظهور فيروس صيني جديد " Langya henipavirus" وأعراضه الجانبية، مشيرًا إلى أن الجهات الصينية أعلنت أن هذا الفيروس ينتقل من الحيوانات إلى البشر، حيث إنه يسبب أمراض مميتة وتم إصابة 35 حالة في بكين حتى الآن، مما يؤثر بشمل بالغ على حياة الكثير من المواطنين خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: التضامن: تكافؤ الفرص التعليمية تستهدف المساواة بين الطلاب وزملائهم «ذوي الهمم»

ولفت أستاذ الفيروسات الطبية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر قناة etc الفضائية، إلى أن أعراض الإصابة تتمثل في "الحمى والكحة والإجهاد"، فضًلا عن أن هناك بعض الحالات عندها مشكلات في بعض وظائف الكبد والكلوي، ولذلك وجد العلماء جينات هذا الفيروس في مجموعة من الكلاب والماعز.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم الأسبق: الجامعة المصرية الصينية تمتلك تخصصات حديثة وليست تقليدية

وأوضح "عطية" أن الأمر هذا يفسر بأن جميع الإصابات ما بين الفلاحين في مقاطعات صينية زراعية، وبالتالي لا يوجد دليل على تنقل الفيروس ما بين البشر بعضهم ببعض، موضحًا أن من الممكن انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، لكن لا يمكن أن ينتقل من الإنسان إلى الإنسان، ويعد هذا الفرق الجوهري بين هذا الفيروس وباقي الفيروسات.

موضوعات متعلقة