الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ آثار: لم يوجد ملك مصري يسمى فرعون على مر التاريخ

فرعون
فرعون

رد الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، على تصريحات الدكتور أسامة الأزهري حول أن فرعون موسى لم يكن مصريا أصيلا ولكنه كان من الهكسوس، إن قضية هل فرعون موسي مصري أم هكسوسي، ليست جديدة، ولكن من الجانب التخصصي فلا يوجد في التاريخ المصري القديم أو الحضارة القديمة، ملك مصري يسمى فرعون، ولكن فرعون هو لقب.

وأضاف أحمد بدران خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن كل علماء الآثار والتاريخ أجمعوا على أن فرعون ما هو إلا مجرد لقب، من بينهم شيخ الأثريين، وعلماء اللغة جميعهم أيضًا أجمعوا على أن فرعون لقب مثل لقب قيصر للروم وكسرى للفرس وسلطان للمماليك.

وتابع أستاذ الآثار والحضارة المصرية، أنه بالرجوع لأصل فرعون، فهو يرجع لعصر الدولة القديمة، وكان يطلق على القصر الملكي، بمعنى حاكم مصر، مؤكدا أن الآثار لم تذكر قصة فرعون مع نبي الله موسى عليه السلام.

ويذكر أن أثار الدكتور أسامة الأزهري، الداعية الإسلامي، الجدل بعد تصريحاته عن أن فرعون لم يكن مصري الجنسية، "لم يكن مصريا أصيلا"، ولكنه كان من الهكسوس.

اقرأ أيضًا:المتحدث باسم الإسكان: ترشيد استهلاك الكهرباء يعود بالنفع على المواطن

هل قول لا إله إلا الله كافية لدخول الجنة؟.. داعية يجيب

وأضاف أسامة الأزهري خلال برنامجه الإذاعي "حامل المسك" في حلقة الحديث عن يوم عاشوراء الذي يحتفل فيه المسلمون بنجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجيشه وغرق الأخير في البحر، أن سيدنا موسى صبر على فرعون 40 سنة، رغم تكبره، وجبروته.

وتابع مستشار الرئيس للشئون الدينية: "هناك بحث تاريخي وهو الأصح أن فرعون لم يكن مصريا أصيلاً، بل كان من الهكسوس، فالمصري لا يصل لهذا الحد من البعد عن الله بأي حال من الأحوال، والخلاصة أن الله فى هذا اليوم وضع خط النهاية لفرعون".

موضوعات متعلقة