الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ آثار مصرية: «علماء اللغة والتفسير أجمعوا على أن فرعون لقب وليس اسم» فيديو

أحمد بدران
أحمد بدران

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، إن قضية فرعون موسى هل هو مصري أم من الهكسوس ليست بجديدة، مبينًا أن هناك العديد من الآراء في هذا الموضوع.

وأضاف: "إحنا كمتخصصين في الآثار والتاريخ المصري القديم، لم يكن هناك ملك مصري قديم اسمه فرعون، ولم يذكر في التاريخ المصري القديم".

اقرأ أيضًا: المتحدث باسم الإسكان: ترشيد استهلاك الكهرباء يعود بالنفع على المواطن - فيديو

وأكد أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد»، أن فرعون هو لقب، والدليل أن جميع علماء الآثار والتاريخ القديم أن فرعون لقب، إذ إن الدكتور أحمد فخري وهو شيخ الأثريين والدكتور سليم حسن صاحب موسوعة مصر القديمة ذكروا أن فرعون لقب، بالإضافة إلى أن دكتور عبد العزيز صالح أستاذ الأثريين وعضو مجمع اللغة العربية ذكر أن فرعون لقب.

اقرأ أيضًا: خبيرة: «الإصلاح الاقتصادي أثبت جدارة المواطن في استشعار ما تمر به الدولة»

وأوضح «بدران»، أن علماء اللغة مثل ابن منظور في لسان العرب صاحب المعجم الوسيط ومعجم الصحاح والمعاني ومقايس اللغة ذكروا جميعهم بأن فرعون لقب، بجانب علماء التفسير أيضا قالو أن فرعون لقب مثل لقب قيصر الروم وكسرى للفرس، ونجاشي حبشي، وخليفة الأمويين العباسيين، وسلطان المماليك، ومن هؤلاء العلماء الطبري والرازي وبن عاشور، مبينًا أن فرعون لقب لحاكم مصر.

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة» تبدأ المرحلة الاستشرافية بالقليوبية (فيديو)

وبين الدكتور أحمد: "عندنا ملوك مصريين حملوا لقب فرعون وهم كثيرون، ولم تذكر الآثار صراحًة موضوع فرعون وسيدنا موسى، ولو جبنا أساس اللقب ده، فيرجع لعصر الدولة القديمة، أي بداية الحضارة المصرية القديمة"، كاشفًة أنه كان يطلق على القصر الملكي برعا أي البيت العظيم، مؤكدًا أن لقب فرعون في الحضارة المصرية غير المذكور في القرآن الكريم، إذ إن اسم فرعون الوارد في القرآن هو اسم نكرة وليس معرف.

وتابع: "لما الايرانيين حبوا يعملوا مسلسل عن قصة يوسف الصديق، اختاروا ملك مؤثر في التاريخ وهو الملك أخناتون، ولكن في الواقع سيدنا يوسف وجوده لم يعاصر لأمنحتب الثالث ولا الرابع والمعروف باسم أخناتون".