الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 5 سنوات.. كشف حساب طارق شوقي وزير التربية التعليم السابق

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

بعد حسم قرار تشكيل الحكومة الجديدة، ورحيل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليخلفه الدكتور رضا حجازي، منذ توليه المنصب الوزاري قبل 5 سنوات، وإعلانه عن تطوير النظام التعليمي وهدم الأساليب القديمة التي اعتاد عليها الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور أيضًا، وبناء نظام تعليم جديد، وتطبيق المنظومة الإلكترونية في المرحلة الثانوية.

ننشر في هذا التقرير، كشف حساب الدكتور طارق شوقي وزير التعليم السابق

تولى الدكتور طارق شوقي، منصب وزير التربية والتعليم في 14 فبراير 2017، وبدأ من خلال فترة عمله بتغير عدة ملفات وعمل على حلها مع وضع خطة تطوير التعليم المصري واستراتيجية رؤية مصر 2030.

فصل 1070معلما لجماعة الإخوان الإرهابية

ومن أهم الملفات التي واجهها "شوقي"، في الوسط التعليم قبل الجامعي، نظام تطوير التعليم الجديد وأزمة الكثافات الطلابية بالفصول وإنشاء مدارس جديدة بنوعيات مختلفة، وأجور المعلمين، وتطوير الثانوية العامة ومنظومة الامتحانات الإلكترونية، والعجز في أعداد المعلمين داخل المدارس، والكثافات الطلابية وأجور المعلمين.
كما قام بحملة تطهير العملية التعليمية من العناصر المنتمية للجماعات الإخوانية المحظورة، بقراره فصل 1070 معلما لهم انتماءات إخوانية ولا يصلحوا لأن يعملوا بالتربية والتعليم وذلك بعد اتخاذ الإجراءات القانونية.

التعاون مع وزارة الاتصالات

بناء الدكتور طارق، نظام للتعليم الجديد، حيث تطبيق المنظومة الإلكترونية في المرحلة الثانوية وأسس على مدار السنوات الماضية بنية تكنولوجية تحتية بالتعاون مع وزارة الاتصالات والجهات المعنية بالدولة داخل المدارس الثانوية الذي يتجاوز عددها 2500 مدرسة على مستوي الجمهورية.

تدريب وتأهيل المعلمين

أحداث وزير التعليم السابق، طفرة تكنولوجية بين معلمي المرحلة الثانوية من خلال تدريبهم وتأهيلهم على المنظومة التعليمية الجديدة.

كما إتاحة الوزارة لمنصات تعليمية مجانية لطلاب الثانوية لمساعدتهم في المذاكرة عبر شبكة الإنترنت، مع قرار الوزارة بإيقاف طباعة الكتب الورقية وإتاحة مناهج الكتب المدرسية في شكل إلكتروني بصيغة الـPdf، عبر أجهزة التابلت ليتمكن الطلاب في أي وقت وحين ومن أي مكان من الاطلاع علي الكتب ومصادر المعرفة والمنصات التعليمية عبر أجهزة التابلت المدرسي.

أفضل متحدث في الاجتماع الوزاري

وفي عام 2018، حققت الدكتور طارق شوقى، نجاحا على المستويين المحلي والدولي، وتلقت التجربة المصرية لتطوير التعليم إشادات دولية على نطاق واسع من الدول، وكان آخرها خطاب شكر وتقدير من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بعد اختياره كأفضل متحدث فى الاجتماع الوزاري بعنوان "حول العودة إلى المدارس بالدول العربية فى ظل أزمة كورونا وكيفية ضمان استمرارية التعليم الجيد للجميع".

نظام البحث عن المعلومة

كما تضمنت منظومة التعليم الجديدة نظام امتحان الـOpen Book والتي تعتبر من أهم إيجابيات هذا النظام من خلال قياس استيعاب الطلاب للمنهج الدراسي، ومدى قدرتهم على البحث عن المعلومة وإيجادها، فضلاً عن إزالة رهبة الامتحان، والقضاء على الفرصة الواحدة التي كان الطالب يبنى عليها مستقبله وحياته.

إنشاء 25 ألف فصل جديد

تمكنت الوزارة خلال الـ5 سنوات الماضية، في بناء عدد كبير من الفصول الجديدة، حيث بلغ إجمالي الفصول التي تم إنشاؤها حتي هذا العام قرابة 25 ألف فصل جديد ويبلغ إجمالي المشروعات الجاري اتخاذ إجراءات بشأنها حتى تاريخه عددا أكثر من 1615 مشروعا بإجمالي 25 ألفا و738 فصلا، فضلا عن تطبيق منظومة الفصول الذكية والمتنقلة والتي تستهدف تركيب 100 فصل متحرك به شاشات الكترونية ، فضلا عن تكليف الرئيس للوزارة بفتح فصول متنقلة داخل المدارس لفتح حضانات للأطفال، إضافة لاستكمال خطة التوسع في بناء المدارس اليابانية ، والتي تستهدف أن يصل عددها خلال الفترة المقبلة لـ100 مدرسة.

تحسين الأجور للمعلمين

وعلى مستوى الأجور نجح "شوقي" في جلب زيادات لأجور المعلمين ،حيث طالب الحكومة بتحسين أجور المعلمين باعتبارهم العمود الفقري للعملية التعليمية، واستجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي لمطلبه، وكلفه بإعداد خطة ودراسة جدوى بتلك الزيادات، وتم وضع مشروع قانون بتحسين أجور المعلمين بالتعليم العام والفني، إلى أن أقرت الحكومة تلك الزيادات فعليا مؤخرا لتبدأ عملية صرفها في يناير القادم.
تعيين 150ألف معلم على مدار الـ5سنوات.

كما شهدت الوزارة، في عهده إجراء مسابقة عامة لتعيين معلمين جدد على 5 مراحل، لتتضمن كل مرحلة تعيين 30 ألف معلم سنويا ليبلغ عددهم على مدار 5 سنوات 150 ألف معلم، ومن المقرر أن تعلن الوزارة كافة تفاصيل إجراء المسابقة قريبا.

اقرأ أيضا:بعد إثارة الجدل حول تناولها.. ما تأثير المانجو بالشطة على الجسم؟