جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:34 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

7 ملفات شائكة على طاولة وزير التربية والتعليم الجديد

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

آمال وطموحات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين معلقة حاليًا في رقبة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الذي تولى مهمته أمس الأحد، عقب أداء اليمين الدستورية خلفًا للدكتور طارق شوقي الذي فوجئ الجميع بعدم التجديد له.

مهام ثقيلة تنتظر الدكتور رضا حجازي ويجب عليه أن يحسمها سريعًا خلال الأيام القليلة المقبلة، فهذه الأمور بحسب وجهة نظر البعض تحتاج إلى إعادة نظر من جانب الوزير الجديد خاصة أنها مشاكل قد تؤدي إلى تعكير صفو العملية التعليمية فالكل يبحث عن المصلحة العامة ومن بين هذه الأمور التي تتطلب التدخل العاجل من وزير التعليم الجديد ما يلي:

1- تعيين المعلمين الجدد

يتعشم المعلمون في الوزير الجديد الذي بدأ حياته معلمًا أن يسرع الخطى نحو تعيين 30 ألف معلم قبل بدء العام الدراسي الجديد وذلك لحل أزمة العجز في المعلمين التي تعاني منها المدارس الرسمية على مستوى الجمهورية، لا سيما أنه تمت الموافقة على تعيين 150 ألف معلم خلال 5 سنوات، وتم فتح باب التقدم للمعلمين للتعيين فى رياض الأطفال ومعلم الفصل.

2- تخفيض القيمة المالية لتظلمات الثانوية العامة

اشتكى الكثير من طلبة الثانوية العامة 2022 من المبلغ المالي المطلوب للتظلم على كل مادة وهو 300 جنيه وهو ما يمثل حملًا على كاهل أولياء الأمور خاصة أن الكثير من طلبة الثانوية العامة يرغبون في التظلم على نتيجة جميع المواد لكن المبلغ المالي المطلوب للتظلم يمنعهم، لذلك يرغبون في تخفيض هذا المبلغ حتى يستطيعوا التظلم على الكثير من المواد.

3ـ امتحانات الثانوية العامة دور ثان 2022

امتحانات الدور الثاني لطلبة الثانوية العامة 2022 ستكون بمثابة الاختبار الأول للدكتور رضا حجازي، خاصة فيما يخص الغش الإليكتروني الذي عانت منه امتحانات الدور الأول ويقع على عاتق الوزير الجديد مسئولية حل هذه المشكلة.

4- إلغاء البابل شيت

يتمنى الكثير من طلبة المرحلة الثانوية أن يتخذ الدكتور رضا حجازي قرارًا بإلغاء البابل شيت من الامتحانات والرجوع للبوكلت في الثانوية العامة، للقضاء على المشاكل الكارثية التي تسبب فيها نظام البابل شيت، وعودة التصحيح اليدوي مرة أخرى.

5ـ مصروفات المدارس الخاصة

مازالت مصروفات المدارس الخاصة تمثل أرق كبير لوزارة التربية والتعليم وذلك بسبب المبالغة في القيمة المالية التي يدفعها ولي الأمر للمدرسة، علاوة على رفع رسوم "الباصات" وغيرها من الرسوم الأخرى التي تختلقها المدارس الخاصة ولا يوجد رقابة عليها من قبل الوزراة، لذلك ملف المدارس الخاصة من الأمور المهمة والملتهبة التي تنتظر وزير التعليم الجديد.

6- استقبال العام الدراسى الجديد

مهام كثيرة تنتظر الدكتور رضا حجازي بعد ساعات من توليه منصب وزير التربية والتعليم وتأتي على رأسها الاستعداد لاستقبال العام الدارسي الجديد الذي سينطلق يوم 24 سبتمبر المقبل، حيث يتابع الوزير الجديد صيانة المدارس واستكمال طباعة الكتب وتسليم أجهزة التابلت لطلبة اولى ثانوي وتحصيل المصروفات الدراسية .

ـ تقييم نظام التعليم الجديد

ينتظر أولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد تقييم نظام التعليم الجديد الذي تم تطبيقه على تلاميذ الصفوف الأولى السنوات الماضية، واستفاد قرابة 9 ملايين طالب وطالبة، وذلك من أجل استكمال هذه المنظومة أو معالجة القصور التي ظهرت في النظام الجديد خلال الأعوام الماضية.

اقرأ أيضًا:

الإعلان الأربعاء ...رابط نتيجة المرحلة الأولي لتنسيق الجامعات
بعد رحيل شوقي.. هل سيتم إعادة تصحيح أوراق الثانوية العامة 2022 مرة أخرى؟