الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو مجلس الشيوخ ردا على جابر عصفور: الأزهر يحظى بالثقة الكاملة من الشعب المصري

جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق

اشتعل الجدل حول التصريحات النارية التي أطلقها الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق حول الأزهر الشريف، قائلًا: "أنه لا يستحق أن يكون له مادة كاملة في الدستور"، وذلك خلال لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي" مصر.

 

وتعليقًا على ذلك، قال اللواء جمال عبد الظاهر محمد اسماعيل، عضو مجلس الشيوخ، والمحامي بالنقض والدستورية العليا، إن الكلام الذي قاله الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، من أن الأزهر لا يستحق أن يكون له مادة في الدستور، يعبر عن رأيه فقط.

 

وأضاف "عبد الظاهر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الأزهر هو منارة العلم في العالم الإسلامي، ويستحق أن يكون لها مادة تعبر عنه في دساتير العالم العربي كله.

وأوضح عضو مجلس الشورى أن وجود مادة في الدستور تتحدث عن مهام الأزهر ودوره أمر ضروري، وذلك لأن هناك مادة في الدستور تؤكد على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة.

اقرأ أيضًا: جابر عصفور: الأزهر لا يستحق مادة كاملة في الدستور.. وعلماء الدين علمونا التنوير (فيديو)

وتابع أن الأزهر الشريف يحظى بالثقة الكاملة من الشعب المصري، وهو ما يدعمه في أن يكون له مادة في الدستور، لأنه يعد جهة مؤتمنة للحديث عن الدعوة والفتاوى.

وتابع: "الدستور يضم نص مادة بشأن الأزهر بأنه الجهة المعتبرة في الدولة اللازمة للحديث عن الإسلام وهو نابع عن إحساس الشعب المصري من العقيدة لأن الأزهر وقف في وجه الكيانات الإرهابية التي حاولت التسلل إليه.. كما أن معظم فتاوهم معتدلة".