الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أزهري» يوضح حكم التبرك بدماء الأضاحي والمسح به على الجدران

أرشيفية
أرشيفية

مع تزامن نهاية عيد الأضحى المبارك، فإن الكثير من الناس يصادفون رؤية آثار الدماء على جدران المنازل والسيارات، وقد يقومون بمسح الأطفال بدماء البهيمة بعد الذبح، في أول أيام العيد، وتأتي هذه المظاهر كعادات متوارثة عبر الأجيال، واعتقادا بحلول بركة دماء الذبيحة على صاحب التضحية وحمايته من الحسد والعين.

فما حكم التبارك بدماء الأضاحي؟ والمسح به لمنع الحسد والعين؟.

وفي هذا الشأن يوضح الشيخ طاهر الحسيني، أحد علماء الأزهر الشريف، أن الإنسان المسلم القادر المستطيع يقوم بذبح الأضاحي، بسمات وبكيفية وأوقات معلومة، وضحها ديننا الإسلامي الحنيف، بهدف التقرب إلى الله عز وجل، وإحياء لسنة أبينا إبراهيم عليه السلام، وليس الغرض منه التبرك بدماء هذه الذبائح، كون البركة تأتي من الله عز وجل وليس من مسخرات ومخلوقات الله.

وأكد الحسيني، في تصريح خاص لموقع" الطريق" أن دم الأضحية هو "الدم المسفوح" وهو دم نجس لا يجوز التبرك به لقوله تعالى (.... أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ... )، مشددا على أن هذه الأفعال بدعة وليس لها أصل في ديننا ولم يذكر أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد قام بذلك نهائيا، فيجب غسل هذا الدم بعد الذبح وعدم تركة على الحوائط أو الجدران".

وتابع قائلا: "البركة تأتي بما يناله المضحي من ثواب واجر من إراقته لهذا الدم، طلبا لقبول الله تعالي وللتقرب من الله عز وجل، وليس من البهيمة نفسها التي تعبد الله وتمثل لأوامر الخالق أيضا".

وأشار العالم بالأزهر الشريف، أن كف العين والحسد لا يحصل بمسح الدماء على الجدران أو الأولاد، بل أن العين لا تقع بقراءة القرآن الكريم، فيمكن للمضحي قراءه المعوذتين وسورة الإخلاص أو الرقية الشرعية، من أجل الحفاظ على بيته من العين أو الحسد أو غير ذلك.

اقرأ أيضا: خاص| ذهان كوفيد 19.. أخصائي نفسي يوضح مضاعفات جديدة تهدد الملايين