الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:33 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خاص| ذهان كوفيد 19.. أخصائي نفسي يوضح مضاعفات جديدة تهدد الملايين

أرشيفية
أرشيفية

مازالت مضاعفات فيروس كورونا تفاجئ العالم مع استمرار متحوراته الجينية من حين لآخر، فمنذ اجتياحه للعالم في 2020 وظهرت للكوفيد أعراض ومضاعفات كثيرة، انهمك العلماء في فهمها وإيجاد تفسير لها، وقد اكتشف العلماء مدى تأثير كورونا علي الجهاز المناعي، والتنفسي والهضمي خلال الفترة الماضية، لتظهر الآن بعض المضاعفات الجديدة، تنذر بتأثير الكوفيد على الصحة العقلية، مسببه أمراض نفسية وعقلية حثيمة، وهو الأمر الذي يدرسه العلماء للوصول إلى نتائج واضحة حول تأثير كوفيد علي العقل.

فقد كشفت سيدة في مدينة لوفلاند، بولاية كولورادوالأمريكية، مؤخرا عن ظهور أعراض غريبة على ابنها المتعافي من فيروس كورونا، وتم تصنيفه من قبل الأطباء بأعراض "ذهان كوفيد 19"، فقد أوضحت دكتورة نفسية في جامعة كلورادو، بأنه يمكن أن يتسبب فيروس كورونا بالتهابات خطيرة في الدماغ.

فهل يمكن الجزم بأن "ذهان كوفيد" أحد المضاعفات المستجدة لفيروس كورونا؟ ويجيب عن هذا التساؤل أخصائي الطب النفسي حمدي زامل، في تصريح خاص «لجريدة الطريق» اليوم الثلاثاء، قائلا:"أنه يمكن إضافة ذهان كوفيد إلى قائمة مضاعفات فيروس كورونا المكتشفة مؤخرا، موضحا أن مرض الذهان هو مرض اضطراب عقلي يؤدي إلى فقدان الاتصال مع الواقع، ويعاني مصابيه من الهلاوس السمعية والبصرية.

وقال زامل، إن هذا المرض يحدث نتيجة الإصابة بأمراض المخ المختلفة، ويكون مصاحب للمرض الدماغي مثل " الأورام، الخرف، الزهايمر، الصرع، كما قد يكون من أحد أسباب مرض الذهان أيضا نقص المناعة، شرب الكحول، كذلك بعض الأدوية غير القانونية تسبب الذهان.

وتابع قائلا:" إن ذهان كوفيد على وجه التحديد قد يحدث نتيجة الإصابة بضيق في الأوعية الدموية مما يؤثر على وظائف المخ، وقد يحدث نتيجة تأثر المناعة في الجسم بشكل كبير جدا، وقد يكون بسبب التهابات في الأغشية المخاطية، أو التهابات في أنسجة المخ.

وأشار أخصائي طب النفسي أن الذهان ليس عرض يلزم الكوفيد، فليس شرط أن يصاب بيه جميع من تعرضوا للفيروس، بل إنه يصاحب الحالات الحرجة فقط، الذين عانوا من أعراض شديدة للفيروس مثل، صعوبة التنفس، وفقدان القدرة على الكلام أو الحركة أو آلام شديدة في الدماغ أو الصدر.

وأوضح زامل أن من الأعراض المصاحبه لفيروس كورونا الشعور، بالاكتئاب والصعوبة في التركيز، والنوم لفترات طويلة، كذلك الشعور بالقلق والتوتر، أيضا في بعض الحالات يصابون بالفزع، وأوضح أن هذه الأعراض تعرف بمتلازمة ما بعد كورونا، بالإضافة إلى بعض الإصابات الجسدية الأخرى مثل آلام المفاصل، وضعف حاسة الشم.

وأكد أخصائي الطب النفسي أن متلقين لقاحات كورونا يقل لديهم العرضة لمثل هذه المضافات وفقا للتجارب والدراسات التي تم إجراؤها حول تأثير اللقاح علي المصاب بفيروس كورونا وبعد التعافي.

ونصح زامل الأشخاص المصبين بذهان كوفيد بضرورة اللجوء للطب النفسي والعلاج النفسي، من أجل تحسين حالة المصاب بالذهان بأخذ العلاج المناسب، لتخفيف الحالة ومنعا لتفاقم الوضع أكثر، مشيرا إلى أن معظم الحالات المصابين بكورونا في مصر أصيبوا ببعض الأعراض النفسية والعصبية بجانب الأعراض الجسمانية الأخرى التي أثرت على القلب والكبد والرئه.

اقرأ أيضا: بعنوان «زيارة الحبيب».. متحف المركبات الملكية يفتتح معرضا أثريا جديدا