الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعنوان «زيارة الحبيب».. متحف المركبات الملكية يفتتح معرضا أثريا جديدا

جانب من  معرض«زيارة الحبيب»
جانب من معرض«زيارة الحبيب»

افتتح متحف المركبات الملكية معرضًا أثريًّا مؤقتًا تحت عنوان «زيارة الحبيب».

وصرح مدير عام المتحف، أحمد الصباغ، أن المتحف قد افتتح بعربة استُخدمت في احتفالية المحمل الخاصة بنقل كسوة الكعبة من مصر إلى الأراضي الحجازية، ويضم العربة الدوق، وهي عبارة عن عربة مفتوحة بكبوت متحرك، مدهون باللون الأسود، وبها مقعدان أحدهما داخلي والآخر خلفي، ولا يحتوي على كرسي أمامي لسائق العربة، ويوجد بدلًا منه صندوق خشبي لحفظ أدوات التنظيف الخاصة بالعربة.

وأشار الصباغ أن المعرض قد بدأ بعرض فيلم وثائقي يوضح فيه مراحل نقل كسوة الكعبة من مصر إلى أراضي الحجاز، على هامش افتتاح المعرض.

ويذكر أن المعرض يعرض كسوة الكعبة، وهي مصنوعة من الحرير الخالص، المصبوغ باللون الأسود، والحلى الذهبية والفضية، كما تعلو الكسوة نقش لآيات من القرآن الكريم بطريقة الجاكارد، وعلى الجانب الآخر منها منقوش عبارة "أمر بتجديد هذه الستارة الشريفة صاحب جلالة ملك مصر فاروق الأول بن فؤاد الأول بن إسماعيل باشا الحاج بن إبراهيم باشا".

جدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية، يقع بمنطقة ببولاق، ويعد واحدًا من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم؛ المتواجد في مصر، وقد تم إنشاؤه خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية، التي ترجع إلى عصر أسرة محمد على،ويعكس نمط الحياة في ذلك العصر.

اقرأ أيضا: هشتاج الأزهر الشريف حصن الإسلام يتصدر «تويتر»