الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:44 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جولات إرشادية للطلاب بمتحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

قام متحف المركبات الملكية بتنظيم مجموعة من الزيارات لعدد من طلاب المدارس، وذلك للتعريف بتاريخ، وسيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف، وقد نظم القسم التعليمي بالمتحف مجموعة من الورش الفنية والتعليمية على هامش الجولات الإرشادية.

ويعتبر متحف المركبات الملكية ببولاق من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم؛ حيث هيأ خصيصا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية، والتي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يسلط الضوء على الاهتمام بتربية الخيول في هذه الآونة.

ويتضمن المتحف مجموعة رائعة من العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حكم أسرة محمد علي باشا في مصر، وأشهرها العربة المعروفة باسم عربة الآلاي الكبرى الخصوصي، والتي تتميز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، وهي مهداة من الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس عام 1869م؛ حيث أمر الملك فاروق الأول بتجديدها واستخدامها عند افتتاح البرلمان في عام 1924م.

وكما يتضمن مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، وكذلك الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب، والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات، التي يرجع تأريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

ويذكر أن هناك مجموعة قليلة من المتاحف المتخصصة في عرض هذا النوع من المركبات الملكية في بعض الدول الأوروبية، مثل النمسا وفرنسا وروسيا وإنجلترا.

اقرأ أيضا: تفاصيل قانون حوافز مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني