الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الساعة بجنيه.. القاهرة تطلق المرحلة الأولى من مشروع «كايرو بايك»

مشروع كايرو بايك
مشروع كايرو بايك

كشفت محافظة القاهرة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة، عن إطلاقها مشروع "كايرو بايك" بشوارع منطقة وسط القاهرة؛ لتحفيز المواطنين لاستخدام الدراجات وتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة والأجرة، وتخفيف الازدحام وسط البلد.

واشتملت المرحلة الأولى، على 26 محطة بإجمالي 250 دراجة مزودة بأجهزة تتبع GPS، وتكلفة تأجير الساعة جنيه، واليوم كاملا 8 جنيه، مع إمكانية الدفع من خلال تطبيق إلكتروني أو من خلال البطاقات مسبقة الدفع.

وتعد منظومة الدراجات الجديدة، متميزة بربطها بمنظومة إلكترونية مدعمة بتطبيق موبايل والدراجات مدعمة بGBS، لكي يتم تتبع الدراجة ويمنع سرقتها ويمكن المنظومة من احتساب الوقت والمسافة التي قطعتها الدراجة.

ويشار إلى أنه سيتم احتساب تكلفة الساعة بجنيه واحد، ويتم الدفع باستخدام كارت مدفع مقدما؛ حيث تعمل محطات الدراجات بالطاقة الشمسية وانترنت هوائي، لدعم خدمات تطبيق الموبايل وخدمات الدفع الإلكترونية لتكلفة ركوب الدراجات، ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات في كافة أنحاء المدينة، يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان، ثم ترك الدراجة في مكان، وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

اقرأ أيضا: تفاصيل لقاء الرئيس السيسي مع المستشار الألماني في برلين