الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:24 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها القمح.. كيف أثرت التغيرات المناخية على المحاصيل في مصر

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

هناك العديد من المحاصيل التي تأثرت إنتاجيتها من موجات الحرارة والصقيع؛ حيث تعرض العديد من الفلاحين خلال المواسم الأخيرة إلى كثرة الأزمات التي وصفت بـ "الانتكاسة"، بسبب التغيرات المناخية التي شهدتها المواسم الزراعية الأخيرة، ما بين موجات صقيع شديدة وموجات حرارة أشد.

ويعد القمح من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها مصر في غذائها؛ إذ تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم، فالاستهلاك المحلي منه يزيد عن 16 مليون طن سنويا، نستورد من هذه الكميات 12 مليونا و243 ألف طن، وفق تقرير رسمي لوزارة الزراعة صادر عام 2018، ويقول المزارعون إن محصول القمح تأثر بصورة كبيرة بسبب موجات الصقيع وطول الفترة الممطرة.

وبالرغم من أن العالم يواجه منذ سنوات تقلبات مناخية، بسبب أزمة "الاحتباس الحراري" التي تعاني منها الكرة الأرضية نتيجة الثورة الصناعية، والتي زادت من انبعاثات الغازات الضارة في الغلاف الجوي، إلا أن تداعيات وانعكاسات تلك الأزمة في تزايد مستمر، ما بات يهدد استدامة الثروات الطبيعية لاسيما غير المتجدد منها، وكذلك مستقبل معظم الكائنات الحية على سطح الأرض بسبب الكوارث الطبيعية وانتشار الأمراض والأوبئة الناتجة عنها.

وقد أصدرت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة تقريرًا فى 9 أغسطس 2021، أكدت فيه أن مستويات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي باتت مرتفعة للحد الذي سيؤدي إلى اضطراب المناخ لعقود إن لم يكن لقرون مقبلة.

وتعد القارة الافريقية، لخصوصية موقعها الجغرافي، من أكثر القارات عُرضة لتداعيات أزمة الاحتباس الحراري التي يواجهها العالم، خاصة مصر، ونتيجة لوقوع أغلب أراضيها في مساحات صحراوية وشبه جافة، وتعتبر من بين أكثر الدول تضررًا من التأثيرات السلبية للتقلبات المناخية.

وتواجه مصر تحديًا كبيرًا في مواجهة أزمة التغيرات المناخية، وتداعياتها على العديد من القطاعات الرئيسية، والأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري، والتي يأتي على رأسها قطاعي الزراعة والسياحة.

وأشار دكتور علاء يونس أستاذ علوم البحار بجامعة السويس، إلى تأثير التغير المناخي على البيئة؛ حيث تعد التغييرات المناخية أهم الأسباب التي تؤثر على البيئة حيث يمكن أن تتسبب حالات الجفاف وتغيير أنماط هطول الأمطار العالمية وتأثير التغير المناخي على درجات الحرارة ساهم التغيير المناخي في زيادة متوسط درجة حرارة سطح الأرض، وساهم في إضافة غازات الاحتباس الحراري إلى الغلاف الجوي وعرض سيادته أبرز آثار التغير المناخي على درجات الحرارة منها ذوبان الجليد فى مختلف أنحاء العالم وارتفاع مستوى سطح البحر وتدمير بعض الموايل البرية وانعدام إمكانية العيش فيها وزيادة هطول الامطار في شتى أنحاء العالم.

ويذكر أن الدولة المصرية تبذل جهودا ضخمة ومتكاملة، سواء على مستوى المؤسسات أو السياسات، لمواجهة التحديات المرتبطة بتداعيات التغير المناخي، لكن تظل هناك حاجة لعدد من الإجراءات المُكملة، خاصة على مستوى البحث العلمي، وتنمية الوعي المجتمعي في مواجهة هذه التداعيات.

اقرأ أيضا: بعد الذبح.. 8 خطوات صحيحة لتخزين لحوم الأضاحي