الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمكن أداء صلاة العيد منفردًا؟ الإفتاء تُجيب

مع اقتراب أيام عيد الأضحى المبارك، والتحضيرات التي تسبق أيامه المباركة، يتسأل الكثير عن وجوب حضور صلاة العيد في المسجد لصلاتها في جماعة، وهل يجوز صلاتها منفردًا أو مع أسرته في المنزل؟

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم رأي الأزهر الشريف في أحكام صلاة العيد.

يهل علينا عيد الأضحى المبارك وأيامه الفضيلة، ونستقبله بصلاة العيد لنستهل أيامه بالطاعة وشكر المولى عز وجل، ويتسأل الكثير عن وجوب صلاة العيد في جماعة وهل يجوز صلاتها منفردة؟

صلاة العيد فرض أم سنة وهل يجوز صلاتها منفردًا

يقول الدكتور هاشم إٍسلام عضو لجنة الفتوى بالأزهر، أن صلاة العيد فرض على كل مسلم ولا يجوز تركها، اما عن صلاتها في جماعة فهناك قول الشافعية "ويصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة"، وقد روي "عن أنس رضي الله عنه، أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما".

وأضاف "إسلام"، أنه يجب على المسلم الحرص على صلاة العيد في جماعة وصلاة الجماعة في سائر الأيام، مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة للوقاية من الزحام والعدوى بقدر الإمكان.

وتابع عضو لجنة الفتوى، أن من السنن المستحبة في استقبال يوم العيد، النظافة والتطيب بالروائح الطيبة، سواء قبل صلاة العيد أو بعدها، ولبس الثياب الجديدة وتحسين الهيئة.

وعن صفة صلاة العيد

صلاة العيد في المنزل على صفتها المعروفة، ركعتين جهر دون خطبة لاحقة، يكبِّر في الركعة الأولى منهما عددَ سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية عدد خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية، وبشرط أن تكون في وقتها الذي يبدأ من بعد شروق الشمس بثُلث الساعة، ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، مع مراعاة التطيُّب ولبس أطيب الثياب.

اقرأ أيضًا: ما هي عدد تكبيرات صلاة العيد وحكم ترك الخطبة؟ لجنة الفتوى تُجيب

وجديرٌ بالذكر، أن أيام عيد الأضحى المبارك تبدأ، السبت 9/7، وحتى الثلاثاء 12/7، وتبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم وقفة العيد 8/7 الموافق يوم الجمعة، ويشهد شهر يوليو 13 يوم من الإجازات الرسمية.