الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:58 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم التبرك بدم الأضحية.. والأضرار الصحية لـ«التخميس»

التبرك بدماء الأضحية
التبرك بدماء الأضحية

استيقظ العالم صباح اليوم السبت، على أصوات التهليل والتكبير والفرحة التي ملأت الشوارع والمساجد، لقدوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، وبعد أداء صلاة العيد اتجه البعض لنحر الأضاحي وإحياء شعائر الدين الإسلامي، ولكن ما زالت عادة التبرك بدم الأضحية ملازمة لبعض الأشخاص وختمها على الأبواب والحوائط والسيارات، خوفًا من الحسد، فما حكم هذه العادة وتأثيرها على الصحة.

حكم التبرك بدماء الأضاحي

وتعليقًا على هذه العادة قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن هذا الأمر غير مقبول شرعًا وترفضه الشريعة الإسلامية، موضحًا أن الدم في الأصل نجس.

وأضاف الأطرش لـ"الطريق"، أن عادة غمس الكف في دم الأضحية يفعلها الإنسان عن جهل، لذلك لا يبطل ثواب الأضحية.

وأكد رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن المولى عز وجل هو الذي ينزل البركات علينا ويحفظنا من كل مكروه، لذلك لا حاجة للتبرك بدم الأضحية، مستندًا لقوله تعالى "إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير".

أضرار التبرك بدم الأضحية

وفي السياق نفسه أوضح الدكتور حسام النجار، استشاري أمراض جلدية، أضرار "التخميس" بدماء الأضحية على الصحة، مشيرا إلى أنها تؤدي إلى أمراض جلدية كثيرة من بينها القروح، بجانب الإصابة بالفيروسات.

وشدد النجار خلال حديثه لـ "الطريق"، على ضرورة تطهير اليدين بعد ملامسة دماء الأضحية، لأنها تكون محملة بالبكتيريا والأمراض والفيروسات التي تؤدي إلى إكزيمات لا حصرة لها.

ونصح استشاري أمراض جلدية، أنه من الأفضل الالتزام بالإجراءات الوقائية عند ذبح الأضحية، ومنها ارتداء الكمامة والقفازات وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون، مع تجنب ملامسة دم الأضحية.

اقرأ أيضًا.. «تعالج العقم».. السر وراء عادة غمس الكف في دم الأضحية