الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد طرحها.. غلاف رواية «حديث الصباح والمساء» لـ«نجيب محفوظ» بين مؤيد ومعارض

غلاف الرواية
غلاف الرواية

آثار غلاف رواية «حديث الصباح والمساء» انتقادات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرحها عن دار ديوان للنشر والتوزيع، بين مؤيد ومعارض الاغلاف معتبرين أن تصميمها بعيد عن روح أعمال نجيب محفوظ، حيث تكون رابع الأعمال بعد «اللص والكلاب»، و«أفراح القبة»، و«ثرثرة فوق النيل»

نشرت صفحة باسم Nagwan Maher على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة غلاف رواية حديث الصباح والمساء، وعلقت عليها قائلاً:
«الإصدار الجديد لديوان عن أعمال نجيب محفوظ.. رواية حديث الصباح والمساء
حلو الغلاف.. حبيته»

وكتب صفحة باسم Ahmed El Ansary على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «غلاف رواية حديث الصباح والمساء الجديد بيفكرنى بأغلفة قصص المدرسة بتاعة الثانوي.. يا أهل الخير يا مؤسسة عايزة تسوق للاجيال الجديدة، ممكن نظرة على أغلفة الروايات الأجنبى وتحاولوا تقلدوها.. ده لو عايزين قراء تقرأ»

يشار أن لوحة غلاف رواية «حديث الصباح والمساء»، لمريم الرويني، وتصميم لـ«40 مستقل»، والمخرج الإبداعي يوسف صبري، والرسوم الداخلية ليوسف صبري.

حديث الصباح والمساء

هى رواية للأديب نجيب محفوظ تحولت عام 2011 لمسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم، بواسطة السيناريست محسن زايد، وكتب نجيب محفوظ الرواية بشكل مختلف عن الروايات المعتادة حيث كتبها على شكل كتاب لشجرة العائلة حيث أن الرواية ليست مقسمة إلى فصول ولكن مقسمة ابجدياً بأسماء شخصيات العائلة «عائلة النقشبندى».

نشرت الرواية لأول مرة عام 1987 وحاز كاتبها- نجيب محفوظ – على جائزة نوبل للآداب بعدها بعام، وهى تنتمى لمدرسة الواقع، بل إنها تعتبر مرآه للمجتمع، فهى تتحدث عن حكايات خمس أجيال، تبدأ عندما قدم «يزيد المصرى» من الإسكندرية قبل الحملة الفرنسية على مصر بأيام قليلة، وتنتهى إلى حين كتبها محفوظ.

اقرأ أيضًا: المغيرة الهويدي: شرف لي فوز رواية «قماش أسود» بجائزة «غسان كنفاني»