الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إكرامي فتحي يرصد تشكيلات الحوار الروائي عند نجيب محفوظ

يرصد الدكتور إكرامي فتحي، تشكيلات الحوار الروائي عند نجيب محفوظ، في كتابه الجديد "نجيب محفوظ وتشكيلات الحوار الروائي" الصادر حديثا عن دار غراب للنشر والتوزيع، حيث يقف على جوانب من عبقرية نجيب محفوظ.

يأتي هذا الكتابُ، دراسةً نقديةً حول بنية الحوار في مجموعة مختارة من روايات هذا المبدع الكبير.

وهو كتاب يسعى لإفادة كافة القراء: بدايةً من القارئ العام المحب لأديب نوبل، حيث يقف على جوانب من عبقرية نجيب محفوظ، ويزداد فهمًا واستمتاعًا برواياته؛ وصولاً للقارئ المتخصص المهتم بلغة الرواية التي قليلاً ما يُلْتَفتُ، فهنا يعثر على نموذج تطبيقي يبتعد عن تعقيدات النقد النظري؛ وانتهاءً بالقارئ المبدع الذي يحرص على الإبداع الحقيقي، ويريد أن يمتلك أدوات الفن الروائي.

ففي هذا الكتاب يجد "ورشةً تدريبية"، تعينه على تجويد الكتابة وتنمية المهارة الروائية، كما يَلْقَى إجابةً عن أسئلة محورية مثل: كيف نكتب حوارًا؟ وأيَّ لغة نستخدم؟ وبأي مفردات نصل للتلقائية المعبرة عن شخصيات العمل؟.

وسيظلُ عالمُ نجيب محفوظ الروائي إبداعًا متجدّدَ الروعة متعدّدَ القراءات، يُبْهِرُ قارئَه بجمالِه المتفردِ وإنْ لم يُدْرك حقيقة هذا الجمال؛ فهو لؤلؤةٌ نادرةُ النقاءِ، تَتناثرُ أضواؤها المشعةُ دومًا أمامَ كلِّ محبٍ لفنِّ الرواية.

اقرأ أيضًا: منتدى المستقبل يناقش رواية ”أسطورة الغريبة” لعامر سنبل

موضوعات متعلقة