الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار غراب للنشر تصدر كتاب «إضاءات حول التنزيل الحكيم»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار غراب للنشر والتوزيع، كتاب «إضاءات حول التنزيل الحكيم» للكاتب صفاء محمد، والذي يقدم رؤيةٍ معاصرةٍ حول التنزيل الحكيم والقضايا الشائكة.

وفي تقديمه للكتاب، يرى الدكتور السيد خلف أبو ديوان، أن تلك الرؤية تناسب حجم المعارف الحالية ومستوى التطوّر الإنساني والاجتماعي التراكمي لدى البشرية، بما لا يُخالف أو يُعارض أصول التوحيد والعقيدة الصحيحة للدين القـيِّم (الإسلام) والشرائع السماوية كافّة.

وينقسم الكتاب إلى خمسة أقسام، هي القسم الأول: أنواع التنزيل الحكيم، ويفرّق بين الرّب والإله، وبين الإسلام والإيمان، وبين القضاء والقدر، وبين الرّحمن والرّحيم. كما يتناول خلق الوجود وفناؤه، وخلق آدم وبعث النبيين وإرسال الرّسل، ويعرّف الصراط المستقيم، وسنّة الاختلاف والتعدّدية، والسبع المثاني.

أما القسم الثاني فيتناول العلم والمعرفة، النفس والرّوح والهوى والضمير والقلب، المحرّمات، والفواحش، الرّجم، الغرائز والشهوات، الفوز والخسران، السيئة والذنب، الضلال والنسيان، المجرمون والمنافقون والكافرون والمشركون والفاسقون، الولي، ويوم التناد، الفساد، الناسخ والمنسوخ، الشهداء، الغواية بين الشعراء والشياطين، ألوا الألباب، الوطء والنكاح والزواج والحور العين، الجنّات، ورود النار، السكن، الأخلاق والسلوك، الطغيان والطاغوت، والدعاء.

ويتناول القسم الثالث تعريف دقيق لبعض الكلمات مثل: البُخل والشحّ، حنيف، مشتبهًا ومتشابه، كسبَ واكتسبَ، طفقا يخصفان، يستنكف ويستكبر، يُبلس، حصبُ، نشوز... والكثير من الكلمات. ووقفة مع بعض الآيات مثل: "وإذا أردنا أن نُهلِكَ قريةً أمرنا مُترفيها..."، "حتى يلج الجَمل في سَمّ الخياط"، والفروق بين الكلمات في الرسم العثماني، والالتفات في البلاغة في القرآن.

وفي القسم الرابع يقدم الكتاب الأنبياء والرّسل في التنزيل الحكيم، والكتب المنزّلة على الأنبياء.

ويوضح القسم الخامس سور التنزيل الحكيم، ومفسرو القرآن بالترتيب.

اقرأ أيضا: دار «أم الدنيا» تصدر قريبا «تاريخ مصر القديمة وآثارها» لحسين عبد البصير