جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 09:01 مـ 14 رجب 1444 هـ

دار «أم الدنيا» تصدر قريبا «تاريخ مصر القديمة وآثارها» لحسين عبد البصير

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يصدر قريبا عن دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع، كتاب "تاريخ مصر القديمة وآثارها" للدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

ويُقر الدكتور حسين عبد البصير في كتابه الجديد، أنه لطالما كان تاريخ الحضارة المصرية القديمة أمرًا صعبًا وعسيرًا في عين كل المحبين له، يحول دون ولوجهم إليه، ويُظهر مهمة الإلمام به واستيعابه كدرب من المستحيل الذي لا يمكن الوصول إليه.

ويوضح أن ذلك يرجع ذلك لسببين رئيسيين، أولهما الطول الزمني لفترة التاريخ المصري القديم، التي امتدت لآلاف السنين، وبالتالي كثرة أحداثه ومراحله وشخصياته وعصوره وتطوره، مما جعله يبدو في نظر الكثيرين وكأنه تاريخ موازي لتاريخ الإنسانية كلها.

وأشار إلى أن الأمر الثاني هو ضخامة المراجع التي تصدت لتأريخ هذا التاريخ الطويل، وجعلت أمر دراسته عصي المنال، ومقتصرا على دارسيه الأكاديميين في كثير من الأحوال، وهما الأمران اللذان أراد هذا الكتاب القيم "تاريخ مصر القديمة وآثارها" أن ينفيهما من ذاكرة القارئ العادي، لكي يُسهل مهمة إبحاره في التاريخ الفرعوني، ويجعلها أمرا يسيرا وسهل المنال، بل وشيقًا إلى أقصي درجة، بحيث سيُخيل لكل منْ يحالفه الحظ بقراءة هذا الكتاب، أنه يقرأ تاريخا موجزا ويسيرًا للحضارة الفرعونية، أو أنه بصدد رواية ممتلئة بالكثير من الإثارة والتشويق.

يذكر أن الدكتور حسين عبدالبصير، عالم آثار وروائي وكاتب مصري، ألف عددًا كبيرًا من الكتب والمقالات العلمية والروايات والقصص مثل "البحث عن خنوم"، و"الأحمر العجوز"، و"سحر الإسكندرية"، و"كتاب الأسرار"، وغيرها.

كتب فيلم "زوسر وإيمحتب: ثنائية الملك والعبقري". وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج.

كما شارك في العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة التي أنتجتها الحفائر الأثرية الخاصة بالبعثات المصرية والأجنبية في مواقع أثرية عديدة مثل الجيزة وسقارة ودهشور والواحات البحرية وهليوبوليس ونبتة بلايا في الصحراء الغربية وغيرها.

اقرأ أيضا.. منتدى المستقبل يناقش «خاتم فيروزي لحكيم العائلة» الثلاثاء المقبل