الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:41 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية السنوي للكتاب اليوم.. فيديو

معرض كتاب مكتبة الإسكندرية
معرض كتاب مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية

افتتحت مكتبة الإسكندرية، معرض الكتاب في دورته الـ17 اليوم الاثنين، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين تحت شعار «الوعي وبناء الإنسان».

ويستمر المعرض في الفترة من 18 حتى 28 من الشهر الجاري، حيث يستضيف مجموعة من الكتاب والنقاد والمفكرين المصريين والعرب، وذلك بحضور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب، و محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية.

ويقام المعرض هذا العام تحت شعار الوعي وبناء الإنسان، ويركز البرنامج والمحتوى الثقافي على وعي وبناء الإنسان، وينظم المعرض هذا العام 75 حدثاً ثقافيًا، ويشارك فيه أكثر من 300 متحدث ومحاضرًا.

وقال محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، إن النسخة الحالية من المعرض الكتاب هذا العام ستشهد عودة الجمهور للفعاليات الثقافية مرة أخرى على عكس النسخة الماضية، والتي كانت فعالياتها عبر الإنترنت بسبب جائحة كورونا.

وأضاف "سليمان" أن مكتبة الإسكندرية دائمة الحرص على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامج المعرض الثقافي، وتخصيص جزء رئيسي خاص بهم، حيث أثبتوا تواجد رائع في الساحة الثقافية خلال الفترة الأخيرة من خلال الجوائز المصرية والدولية التي حصل عليها مبدعي الإسكندرية.

وتابع أن المكتبة تتناول الأنشطة الثقافية مجالات متعددة مثل الطفل، المرأة، الشباب، التكنولوجيا، الفنون، والآداب، ويستضيف المعرض نجوم السوشيال ميديا من الشباب، ويخصص عدة لقاءات وندوات عن المرأة.

وأضاف ويقدم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية في دورته السابعة عشرة، مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بفنون الكتابة الرواية، القصة القصيرة، السيناريو، الدراما الإذاعية، القصة القصيرة جداً، ورشة النقد ، هذا بجانب ورشة للترجمة وورشة الخط العربي.

وذكر أن المعرض يحتفي في 21 يوليو الجاري، بالكاتب والروائي الراحل خيري شلبي في ندوة تشارك فيها ريم خيري شلبي، والناقد إيهاب الملاح، ومحمود الضبع أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية كما يخصص المعرض جلسة للحديث عن الترجمة الأدبية في 23 يوليو، يتحدث فيها المترجم هشام فهمي، والكاتبة خميلة الجندي، والمترجمة رولا عادل.

وتابع "سليمان" أنه سيتم تسليط الضوء على الإبداع السكندري بشكل خاص من خلال ندوة لتكريم عدد من المبدعين الحاصلين على جوائز الدولة أخيراً من أبناء الإسكندرية، و تخصيص مساحة منفصلة لفنون وإبداعات الطفل.

ويعتبر البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بمثابة مهرجان ثقافي لمثقفي الإسكندرية بشكل خاص ولمثقفي مصر والعالم العربي بشكل عام، و ينضم للأنشطة مثقفين في شتى المجالات الثقافية في مصر والعالم العربي، ويعد معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب من أهم المعارض التي تهتم بها المكتبة من حيث الاهتمام بالثقافة والفنون والآداب.