الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:18 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان: مصر تواجه هجمات تحت ستار الشعارات الحقوقية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين، فاعليات الأسبوع الأول من انشطة برنامج "تعزيز قيم المواطنة والمشاركة المجتمعية ومكافحة الهجرة غير الشرعية"، بالتشارك مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي المصرية والمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع.

أدار اللقاء الدكتور سامح فوزي؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية، بمشاركة، علاء شلبي؛ رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، البرلماني طارق رضوان؛ رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الدكتور أيمن عبد الموجود؛ مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للجمعيات الأهلية، الدكتورة نسرين بغدادي؛ عضو المجلس القومي للمرأة، يوسف ورداني؛ مساعد وزير الشباب والرياضة، حسام الأمير، المستشار الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ورحب الدكتور سامح فوزي؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية، بالمشاركين والحضور نيابة عن الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، وقدم في بداية اللقاء نبذة عن المكتبة وأنشطتها بعد أن أتمت 20 عاما على إعادة إحيائها، وما تمثله كنموذج للمكتبة العصرية متعددة الأبعاد والاتجاهات، ومساهماتها في الأنشطة البحثية والفنية والثقافية، وصولا لحصولها على عدد من الجوائز مثل جائزة أفضل مكتبة عربية في تقديم خدماتها أثناء جائحة كورونا، وغيرها من الجوائز على المستوى العربي والدولي.

و أضاف أن مكتبة الإسكندرية تهتم منذ أن بدأت العمل بقضايا المواطنة والمشاركة المجتمعية وكذلك قضايا مواجهة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن عام 2021 شهد انعقاد ثلاثة مؤتمرات كبرى ناقشت تلك القضايا، ومن خلال العمل داخل مكتبة الإسكندرية، جرى عقد فاعليات حملت شعار "مصر تتغير، الصعيد يتغير، مواجهة الهجرة غير الشرعية".

وقدمت الدكتورة نسرين بغدادي؛ عضو المجلس القومي للمرأة، عن دور المجلس وآليات عمله، بالإضافة إلى إستراتيجية تمكين المرأة 2030، ومفهوم التمكين في أن يكون لدى المرأة القدرة على الحصول على فرصتها ولا يتم استبعادها من أي فرصة مهنية أو علمية لكونها امرأة، موضحة أن أحد المرتكزات الرئيسية في استراتيجية 2030، في التمكين الاقتصادي للمرأة في أن يكون لها مصدر دخل ينعكس على أسرتها بصورة ترفع من مستوى معيشتها، مؤكدة أن تلك الركيزة تعد مدخلا لحماية الأبناء من الهجرة غير الشرعية.

وأكدت أن أي تمكين للمرأة لن يحدث إلا بمساندة الرجل، كما تحدثت عن العديد من التشريعات التي صدرت في إطار حماية المرأة مثل تشديد العقوبة في قضايا التحرش والزواج المبكر وختان الإناث.

وقال علاء شلبي؛ رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن مفهوم الكرامة موجود عند الدولة التي تؤمن بالارتقاء بكافة الخدمات المعيشية للمواطن في مختلف الملفات، مبينا أن مبادرة حياة كريمة ترتكز على إعلاء معنى الكرامة، وذلك المعنى تحقق على أرض الواقع من خلال تنفيذ برامج كثيرة مثل تكافل وكرامة وغيرها.

وأكد أن الدستور المصري يعد من أفضل الدساتير على مستوى العالم بجانب الدستور التونسي والمغربي، خاصة في حماية حقوق الإنسان، متابعا أن الدستور المصري لديه ميزة غير موجودة في الدساتير الأخرى تتمثل في المادة 93 من الدستور التي تنص على أن تلتزم الدولة بالاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تصدق عليها مصر.

وتحدث حسام الأمير، المستشار الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن الوعي بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر، إذ ارتفعت نسبة التسليط الإعلامي والوعي المجتمعي في ظل توجيهات الرئيس بزيادة الاهتمام بذلك الملف.

وأشار إلى أهمية العمل على الدمج والتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة ليكونوا فاعلين ومنتجين في المجتمع، موضحا أن مصر أصبح لديها أول تشريع حقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال القانون رقم 10 لسنة 2018، بالإضافة إلى صدور القانون الخاص بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الصادر في 2019، فضلا عن القانون رقم 200 لسنة 2020 الخاص بإنشاء صندوق للأشخاص ذوي الإعاقة لدعمهم في ابتكاراتهم والقضايا المتعلقة بهم، وبرنامج تكافل وكرامة الذي يشملهم من خلال وزارة التضامن الاجتماعي.

وتأتي فاعليات الاسبوع الأول بالشراكة مع مكتبة الإسكندرية في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي تبناها الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لتطوير الريف المصري.

ويتضمن البرنامج تعزيز قيم المواطنة وتشجيع المشاركة ضمن جهود انخراط المجتمع المدني في تعزيز المكون الثقافي للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بالاستناد الى حقوق الإنسان وفق رؤية مصر ٢٠٣٠، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ٢٠٢٦، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية ٢٠٢٦.

ويغطي البرنامج إقليم الدلتا على مدار 20 أسبوعا للنشاط في ثمانية محافظات حتى ربيع ٢٠٢٤، ويستهدف الشباب والطلاب من الإناث والذكور من المناطق المتنوعة، ويتضمن تنمية الوعي في قضايا مكافحة خطاب الكراهية والتطرف، وتعزيز الثقافة المدنية والديمقراطية ونبذ العنف والعداوة، وتقوية مفاهيم المساواة والتمكين، والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وما وفرته الدولة من بدائل متعددة لتوليد الأرزاق وضمان أحقية العيشة الكريمة.

ويتضمن الأسبوع يوما معرفيا متكاملا، يتضمن محاضرات في قضايا البرنامج، ويليه خلال اليومين ١٤ - ١٥ الجاري دورة تدريبية لبناء القدرات للفاعلين المعنيين؛ كما تشهد الفترة من ١٣ إلى ١٦ يونيو فصلا متخصصا في مجال المواطنة خلال الفترة المسائية.