الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب سفير الهند: «اليوجا تهتم بالجوانب الذهنية والروحانية»

اليوجا على أرض البلازا
اليوجا على أرض البلازا
الإسكندرية

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بانطلاق فاعليات "اليوم العالمي الثامن لليوجا"، بمكتبة الإسكندرية، بحضور "أشيش جوبتا" نائب سفير جمهورية الهند، و الدكتور صفاء الشريف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالاسكندرية، والدكتورة مها عبد الحميد عميد كلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية، وقد شهدت ساحة البلازا بالمكتبة عرض لعدد من لاعبي و ممارسي لعبة اليوجا.

وقال "أشيش جوبتا" نائب سفير جمهورية الهند، إن اليوجا تعتبر هدية من الحضارة الهندية القديمة للعالم، وتهتم اليوجا بالجوانب الذهنية والروحانية والجسدية بالنسبة للإنسان، وتساعد الناس على إتباع أسلوب حياة صحية، وبصورة تساهم في تعزيز الانسجام بين العقل والروح والجسد.

وتابع أن هذا القرار يعد في حد ذاته اعترافاً بأهمية وفوائد اليوجا، وقد حظى ذلك القرار برعاية (١٧٧) دولة عضو في الأمم المتحدة، وكان رقماً قياسياً في عدد الدول الراعية للقرار، والتي كان من بينها جمهورية مصر العربية، وكان الهدف هو زيادة الوعي بشأن الفوائد القيّمة لممارسة اليوجا والترويج عالمياً لتبني أسلوب حياة صحي وسلمي يقوم على ممارسة اليوجا.

وتابع أن سفارة الهند بالقاهرة استأنفت منذ العام الماضي، الإحتفال باليوم العالمي لليوجا من خلال فعاليات تعتمد على الحضور الفعلي للمشاركين بعيداً عن المشاركة الافتراضية التي استمرت خلال انتشار "جائحة كورونا"، ولاسيما بعد انخفاض عدد الحالات المصابة وحملات التطعيم الضخمة في كافة دول العالم.

وتابع لم تكن الحاجة إلى "اليوجا" ذات صلة بحياة الناس كما هو الحال اليوم، حيث أدى انتشار الوباء إلى زيادة مشاعر القلق بين الناس وشعورهم بالضغط بسبب الإجراءات.

وقالت الدكتورة "صفاء الشريف" وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية نحن اليوم نحتفل باليوم العالمي الثامن لليوجا الذي يوافق يوم ٢١ ويعتبر شعب الهند والشعب المصري من أقدم الشعوب في لعب اليوجا.

وتابعت "صفاء الشريف" أن اليوجا هي جزءاً لا يتجزأ من التراث الثقافي غير المادي للهند، و لاقت رواجاً عالمياً فأصبح الناس يمارسون رياضة اليوجا في مختلف البلدان حول العالم، ومنها مصر.

جدير بالذكر أن الإحتفال سيقام في شرم الشيخ يوم 14 يونيو من الشهر الجاري، وفي معبد الكرنك بالأقصر يوم 19 يونيو، و حديقة الأزهر بالقاهرة يوم 21 يونيو، و ذلك بعد أن أصدرت الأمم المتحدة في عام 2014 قراراً، بناءً على إقتراح قدمه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، بإعتبار يوم 21 يونيو من كل عام اليوم العالمي لليوجا.

موضوعات متعلقة