الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجاح أغرب عملية نقل عضو بالمعدة من متبرع لمريض

زراعة أمعاء
زراعة أمعاء

بعد أول عملية زرع قولون في مستشفى جوبيتر بـ الهند منذ عامين، أجرى الدكتور «جوراف تشوبال» مع فريق من الأطباء أول عملية زرع أمعاء دقيقة في المستشفى العالمي بمدينة مومباي.

وعلى الرغم من صعوبة الجراحة التي أجريت لأول مرة في مومباي 18 مايو الماضي، إلا أن المريض خرج مؤخرا بصحة جيدة بعد نجاح العملية بحسب صحيفة إنديان إكسبريس.

يعتبر التبرع بالأمعاء الدقيقة أمرًا مهمًا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من قصور الأمعاء الناجم عن عيوب خلقية أو عند موت جزء من أنسجة الأمعاء، وفقًا للدكتور تشوبال مدير برنامج زراعة الكبد والبنكرياس والأمعاء في مستشفى جلوبال.

يقول الدكتور تشوبال، الذي أجرى 7 عمليات جراحية من هذا القبيل حتى الآن مع فريقه: "قبل عامين، أجرينا أول عملية زرع أمعاء غليظة لرجل في مستشفى جوبيتر وهو بخير الآن".

وتتعلق الحالة الأخيرة بأنيربان وهو مريض يبلغ من العمر 46 عامًا من كولكاتا، والذي عانى من ألم شديد في البطن أبريل الماضي، وجرى تشخيصه على أنه تجلط الشريان المساريقي الأعلى الذي أدى إلى غرغرينا الأمعاء ونقله المسعفون إلى مستشفى محلي.

خضع الرجل الهندي لجراحة استئصال أمعاء في 17 أبريل، وعاش على التغذية الوريدية منذ ذلك الحين، إذ جرى إدراجه في لجنة تنسيق زرع الأعضاء (ZTCC) في مايو، وبمجرد توافر متبرع شرع الفريق في عملية الزراعة.

اقرأ أيضًا: رضيعة مولودة بـ4 أذرع وأربعة أرجل.. شاهد كيف استطاع الأطباء إزالة الأطراف الزائدة بنجاح؟

يقول الدكتور شوبال: "لقد أظهر المريض تقدمًا هائلاً بعد الجراحة وتعافى تمامًا.. أحث الناس على التقدم والتبرع بالأعضاء لمن هم في حاجة إليها.. قد يمنحهم هذا أملاً جديداً ليعيشوا حياتهم".

ما هو فشل الأمعاء؟

فشل الأمعاء هو حالة لا تكون فيها أمعاء الشخص قادرة على امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام، وغالبًا ما يحدث بسبب متلازمة الأمعاء القصيرة أو كسل الأمعاء.

تعتبر عمليات زرع الأمعاء معقدة للغاية ونادرة في جميع أنحاء العالم، وقليل جدًا من الأطباء المتخصصين في عمليات الزرع هذه.