الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو الراحل عمرو نصار وزير الصناعة السابق؟

عمرو نصار
عمرو نصار

توفي وزير الصناعة والتجارة السابق عمرو نصار، مساء أمس الخميس في خبر مفاجئ للجميع، ونعته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وأيضا المجلس التصديري للصناعات الهندسية الذي كان يتولى نصار منصب الأمين العام له طول سنوات حتى قبل توليه حقيبة الوزارة، ونعاه كافة رجال الصناعة في مصر، على دعمه للصناعة والتصدير طوال مسيرته المهنية.

وتولى المهندس عمرو نصار، منصب وزير التجارة والصناعة في 2018، بعد رحلة طويلة مع الصناعة المصرية واتحاد الصناعات والمجلس التصديري للصناعات الهندسية، والذي جاء خلفا للمهندس طارق قابيل الوزير السابق في حكومة شريف إسماعيل المستقيلة، ثم انتهت فترة ولايته في 2019.

ويعد نصار واحدا من أهم رموز الصناعة في مصر والذي شغل الكثير من المناصب الرسمية والخاصة والتي أهلته لتولي حقيبة من أهم الحقائب الاقتصادية في مصر وهي حقيبة الصناعة والتجارة الخارجية رغم أنه لم يبقى في هذا المنصب إلا قليلا لمدة عام.

ولد عمرو نصار في محافظة القاهرة فى 28 أكتوبر عام 1961، ودرس بمدرسة الجزيرة للغات وتخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1985.

وشغل نصار منصب نائب رئيس الاتحاد العالمى للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمدة 6 سنوات أي 3 دورات متتالية من 2008 إلى 2014.

وكان وزير التجارة والصناعة على رأس الصناع الذين ساهموا في تصدير الأتوبيسات المصرية لإنجلترا.

كما شغل المهندس عمرو نصار منصب الأمين العام للمجلس التصديرى للسلع الهندسية منذ يناير 2012 وحتى قرار ترشيحه لشغل منصب وزير التجارة والصناعة في 2018.

و عمل نصار كمستشار تنفيذى لمجموعة "MCV " إحدى كبرى الشركات الرائدة فى صناعة السيارات.

وساهم وزير التجارة والصناعة الراحل فى تطوير وهيكلة المؤسسات الصناعية والتجارية على مدار عدة سنوات وذلك من خلال انتخابه عضوًا بمجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية شعبة السيارات باتحاد الصناعات المصرية.