الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:28 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث اقتصادي: الفترة المقبلة تشهد أزمة نفطية عالمية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي بمركز الفكر المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الناتج المحلي للدولة المصرية في عام 2014 بلغ نحو 305 مليار دولار، وذلك خلال الإحصائيات السنوية، إلى جانب أن الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 وصل لـ 402 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: الأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء ذروة ارتفاع درجات الحرارة.. فيديو

وواصل الباحث الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن الحكومة المصرية خلال الـ 8 أعوام الماضية أضافت 100 مليار دولار، وبالتالي حققنا ضعف ثلث القيمة الإجمالية للناتج المحلي، فضًلا عن أننا نرى هذا الرقم من حيث نمو الناتج المحلي، وليس تحقيق للعائد المادي.

اقرأ أيضًا: عميد كلية زراعة «عين شمس»: الإنتاج النباتي يشهد طفرة في إنتاجية الفدان

وتابع الدكتور "شادي" أن تحقيق هذه الزيادة جاء في ظروف اقتصادية صعبة للغاية، ولذلك وجهت الدولة أزمات عالمية عجزت دول كبري عن تخطيها بشكل سليم، منوهًا بأن الخمس أعوام الماضية شهد الاقتصادي المصري خمس أزمات متتالية، أصعبهم الأزمة الاقتصادية 2014 وجائحة كورونا والازمة الأوكرانية.

واستكمل "محمد" أن الفترة القادمة ستشهد أزمة تضخم عالمي، بجانب أزمة نفطية، ولكن في ظل هذه الازمات ينمو الاقتصادي المصري بمعدل جيد عن باقي الدول، مشيرًا إلى أن النمو الاقتصادي ينمو في بيئة غير صالحة للنمو، فالبتالي تعد التجربة الاقتصادية المصرية فريدة من نوعها بين الاقتصادات العالمية.