الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:25 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة»: علاج 2 مليون مواطن من الإصابة بفيروس سي

مبادرة 100 مليون صحة
مبادرة 100 مليون صحة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة، عن تفاصيل الإشادة عالمية بتجربة مصر في القضاء على فيروس سي للمرة الأولي، مشيرًا إلى أن خلال مؤتمر "صحة أفريقيا" وجة مدير منظمة الصحة العالمية، كلمة شكر خاص للرئيس السيسي على نجاح مصر بالقيام بأكبر مسح على مستوي العالم لفيروس سي.

اقرأ أيضًا: «التأمينات الاجتماعية» توضح حقيقة وقف صرف المعاشات.. فيديو

وأضاف متحدث وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن فيروس سي يعد مرض ينتقل عن طريق الدم، ولذلك قامت الدولة المصرية نجحت في إجراء المسح والكشف لأكثر من 96 مليون مواطن خلال عام 2014، فضًلا عن علاج أكثر من 2 مليون و500 مواطن.

اقرأ أيضًا: توريد 450 ألف إردب قمح نسبة المستهدف هذا العام في المنيا

وأوضح الدكتور "عبد الغفار" أن ما فعلته الدولة المصرية في هذه الفترة، لم تقوم به دولة على مستوي العالم بشأن المسح والكشف والعلاج، بالإضافة إلى نجاح التجرية المصرية كان محط إعجاب ليس لمنظمة الصحة العالمية، ولكن الدول التي أخذت التجرية المصرية مثال تنفيذي على أرض الواقع.

ولفت "حسام" إلى أن علاج ومجابه فيروس سي كان ضمن العوامل المؤثرة على تطوير القطاع الصحي، مردفًا أن الدولة المصرية وضعت خطة ضمن مبادرة 100 مليون صحة تستهدف الكشف على أكبر نسبة من المواطنين لعدم توطن الفيروس في مصر.