الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:48 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التخطيط العمراني»: مبادرة «حياة كريمة» تطبيق لأول خريطة تنمية شاملة في مصر.. فيديو

مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة

قال الدكتور محمود غيث، رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، إن ما تقوم به الدولة المصرية في مبادرة "حياة كريمة" لتطوير المناطق الريفية والقضاء على العشوائيات، يعد تطبيق لأول خريطة تنمية شاملة في تاريخ مصر المعاصر، إلى جانب أن السكان في الماضي كانوا يعيشون في 70 ألف كم من المساحة الإجمالية لمصر.

اقرأ أيضًا: طارق شوقي يوجه رسالة هامة للطلاب وأولياء الأمور بشأن امتحانات الثانوية

وتابع رئيس المصرية للتخطيط العمراني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن المساحة السكانية في الوقت الحالي أصبحت بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تمثل 140 ألف كم، ولذلك تمثل هذه المساحة تنمية شاملة ضمن خطة التطوير العمراني، فضًلا عن أن الريف المصري في الماضي يمثل خطورة كبيرة، تتمركز في توليد المناطق العشوائية الخالية من الخدمات.

اقرأ أيضًا: عاجل | وزير التعليم يعلن التحفظ على واضعي امتحانات الثانوية العامة

وأشار الدكتور "غيث" إلى أن المناطق العشوائية أيضًا كانت تدفع بأوجه الكسور التي كانت تسعي لتدمير العمران القديم، وبالتالي تم زحف كثير من المواطنين إلى المدن هروبًا من القصور في تقديم الخدمات، لافتًا إلى أن الزحف كان مؤثرًا على المدن، مما أدي إلى تبوير الأراضي الزراعية من أجل البناء عليها.

وأوضح "محمود" أن الدولة المصرية أدرجت ضمن الخطة التنموية الشاملة للتطوير، هذه المشكلات والعمل على وضع حلول جذرية، مردفًا أن الخطة كانت تشمل إنشاء مدن جديدة وشبكة طرق لتسهيل الوصول، بالإضافة إلى إزالة التعديات على الأراضي الزراعية.