الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:38 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاشتاج «أغلفة موازية».. مكتبة ديوان تتصدر التريند بأغلفة روايات نجـيب محفـوظ

غلاف رواية
غلاف رواية

لا يفوت المصريين أن يضحكوا ويسخروا حتى ولو من أغلفة الكُتب والروايات. منذ مدة قصيرة انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي هاشتاج "أغلفة موازية"، وهو هاشتاج يقتطع فيه المتفاعل مشهدًا من فيلم يعبّر عن عنوان الكتاب لكن بصورة ساخرة، ومؤخرًا عاد الهشتاج بقوة بعد حصول مكتبة ديوان على حقوق طباعة روايات الأديب المصري نجيب محفوظ، إذ خرجت أغلفة الطبعات الجديدة -وفقا لبعض المعلقين- غريبة على الذوق المصري ما استرعى اهتمام القراء وجعلهم يسخرون من الأغلفة الجديدة.

وبررت ديوان أغلفتها بقولها إنها "منطقة جديدة من الإبداع لم يستوعبها القارئ المصري بعد"، ما أثار حفيظة المتابعين واشتبك هاشتاج "أغلفة موازية" الساخر مع المكتبة، لكن هذه المرة لم يغيروا التصميم بأي شكل واعتبروه في حد ذاته تصميمًا ساخرًا وغير حقيقي.

رأي فني في أغلفة روايات نجيب محفوظ

يقول محمد عبد العزيز الفنان التشكيلي المصري للطريق، أن ما أنتجته ديوان من أغلفة لروايات الأديب العالمي نجيب محفوظ خرج بصورة سيئة من ناحية الخط، والألوان المُختارة للأغلفة، وكذلك أفكار الأغلفة غريبة وغير مستساغة، فغلاف الرواية جزء لا يتجزأ من العمل ويجب أن يفهمه القارئ.

تفاعلات القراء مع إصرار مكتبة ديوان على التصميمات

واقترح الروائي والسيناريست محمد السيد أبو ريان، على القراء المهتمين أن يذهبوا لفروع المكتبة باعتراضات مكتوبة وتُسلم لمديري الفروع في تعبير بسيط على الاعتراض.

وتعليقًا على أحد أغلفة الكتاب يقول حسام مصطفى إبراهيم، كاتب وصحفي مصري، في منشور على منصات التواصل "يعني أكيد فيه اختلاف في الأذواق والرؤى والمدارس الفنية وكل حاجة، ونجيب محفوظ مش بتاع حد لوحده ده بتاعنا كلنا، ودي رؤية ما بعد حداثية، تستلهم ما وراء الماوراء، وسيبوا الفنان يشتغل وبلاش سلطة بطريركية، بس يعني، إيه ده؟! بجد والله يا جماعة إيه ده؟!"

ويقول مصطفى عبده، أحد قراء نجيب محفوظ إن الأغلفة وألوانها في غاية الغرابة و"استطلعتً آراء عدد من الأصدقاء وقد أبدوا نفس الاستغراب وعدم فهم ما وراء هذا التصميم!".

اقرأ أيضًا: 5 أفعال ترتكبها تُعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها