جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:16 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

ظهير يكشف أسرار الكمان في بيت الغناء العربي

محمد ظهير
محمد ظهير

ينظم بيت الغناء العربي "بقصر الأمير بشتاك" في شارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، صالون مقامات، بالاشتراك مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، وذلك في تمام السابعة والنصف مساء الخميس المقبل.

أسرار الكمان

ويحمل الصالون هذا الشهر عنوان "العارف بأسرار الأوتار .. د. محمد ظهير" والذي يتحدث عن دور آلة الكمان في موسيقانا العربية، وأهم المدارس الخاصة بآلة الكمان منذ دخولها إلى التخت الشرقي.

كما يتحدث "ظهير" عن أهم العازفين المصريين والعرب الذين برعوا في العزف على آلة الكمان، يتخلل الصالون فقرات موسيقية خاصة بجماليات العزف على الكمان .

محمد ظهير

وقال محمد ظهير في تصريحات سابقة، أنه لم يكن يفكر في احتراف الموسيقى، وأن الده كان يعزف على الآلات الموسيقية في المنزل مثل البيانو، وكان شقيقه الكبير يعزف على الكمان، أما هو فكان يحب الجيتار ولم يكن يحب الكمان، وتوجه إلى مركز شباب سراي القبة، وتعامل هناك مع الراحل عادل واصف، الذي رعى موهبته ووجهه للعب الكمان.

يذكر أن "صالون مقامات" ومن إعداد وتقديم الدكتورة إيناس جلال الدين، فكرة الفنان الراحل محسن فاروق.

بيت الغناء العربي

وبيت الغناء العربي، هو نافذة جديدة من نوافذ الإبداع التي حملت فكرة استغلال البيوت الأثرية التي تزخر بها القاهرة التاريخية بعد ترميمها، وإعادة تأهيلها، لتكمل منظومة اتحاد المعنى بالمبنى، بحيث تتحول منطقة القاهرة التاريخية إلى بؤرة للإشعاع الفني والثقافي.

قصر الأمير بشتاك

يشار إلى أن قصر الأمير بشتاك نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية أنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

وكان يسكن القصر في البداية الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضيف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي.

وتم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألماني بعد زلزال 1992، بتكلفة نحو 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1339م-740هـ.

اقرأ أيضا.. انطلاق مهرجان الأراجوز المصري وسط حضور جماهيري كبير