الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

ظهير يكشف أسرار الكمان في بيت الغناء العربي

محمد ظهير
محمد ظهير

ينظم بيت الغناء العربي "بقصر الأمير بشتاك" في شارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، صالون مقامات، بالاشتراك مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، وذلك في تمام السابعة والنصف مساء الخميس المقبل.

أسرار الكمان

ويحمل الصالون هذا الشهر عنوان "العارف بأسرار الأوتار .. د. محمد ظهير" والذي يتحدث عن دور آلة الكمان في موسيقانا العربية، وأهم المدارس الخاصة بآلة الكمان منذ دخولها إلى التخت الشرقي.

كما يتحدث "ظهير" عن أهم العازفين المصريين والعرب الذين برعوا في العزف على آلة الكمان، يتخلل الصالون فقرات موسيقية خاصة بجماليات العزف على الكمان .

محمد ظهير

وقال محمد ظهير في تصريحات سابقة، أنه لم يكن يفكر في احتراف الموسيقى، وأن الده كان يعزف على الآلات الموسيقية في المنزل مثل البيانو، وكان شقيقه الكبير يعزف على الكمان، أما هو فكان يحب الجيتار ولم يكن يحب الكمان، وتوجه إلى مركز شباب سراي القبة، وتعامل هناك مع الراحل عادل واصف، الذي رعى موهبته ووجهه للعب الكمان.

يذكر أن "صالون مقامات" ومن إعداد وتقديم الدكتورة إيناس جلال الدين، فكرة الفنان الراحل محسن فاروق.

بيت الغناء العربي

وبيت الغناء العربي، هو نافذة جديدة من نوافذ الإبداع التي حملت فكرة استغلال البيوت الأثرية التي تزخر بها القاهرة التاريخية بعد ترميمها، وإعادة تأهيلها، لتكمل منظومة اتحاد المعنى بالمبنى، بحيث تتحول منطقة القاهرة التاريخية إلى بؤرة للإشعاع الفني والثقافي.

قصر الأمير بشتاك

يشار إلى أن قصر الأمير بشتاك نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية أنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

وكان يسكن القصر في البداية الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضيف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي.

وتم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألماني بعد زلزال 1992، بتكلفة نحو 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1339م-740هـ.

اقرأ أيضا.. انطلاق مهرجان الأراجوز المصري وسط حضور جماهيري كبير